رئيس النيابة العامة : الرقمنة ستساهم في تعزيز قيم النزاهة والشفافية

زنقة20| الرباط

قال الحسن الداكي رئيس النيابة العامة، إن رقمنة الإجراءات والمساطر القضائية تشكل حجر الزاوية لتحسين جودة خدمات العدالة وتعزيز النجاعة القضائية، وتقليص آجال المساطر وتبسيط إجراءاتها، وتسهيل ولوج المرتفقين إلى العدالة.

وأكد الداكي خلال الندوة الدولية حول “الأساس التشريعي لرقمنة الإجراءات القضائية” بطنجة، اليوم الإثنين، أن من شأن الرقمنة أن تساهم في تعزيز قيم النزاهة والشفافية، وتحسين مناخ المال والأعمال.

واعتبر الداكي أن ما فرضته الجائحة من تدابير احترازية بالمحاكم، بلغت حد إصدار قرار بمنع إخراج المعتقلين، ما فرض تجربة “المحاكمة عبر تقنية التناظر المرئي”، مؤكدا أنها حققت نتائج إيجابية، كم انها أدت إلى ترشيد نفقات نقل المعتقلين إلى المحاكم، وحسن تدبير الموارد البشرية المتدخلة في عمليات النقل.

وشدد الداكي على أن الحاجة أصبحت أيضا ملحة لإعادة النظر في الجانب التشريعي من خلال إيجاد إطار قانوني يسمح باعتماد الإدارة الإلكترونية في الإجراءات القضائية أمام المحاكم وبما يضفي على الوثائق الإلكترونية الحجية القانونية.

وأكد المتحدث على ضرورة إيجاد إطار قانوني قادر على استيعاب مختلف الإجراءات والمساطر بما يؤدي إلى تعزيز التدبير اللامادي للإجراءات القضائية في مختلف محاكم المملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد