منظمة الصحة العالمية: إنتشار أوميكرون لم يشهد له العالم مثيلاً وهو خطير على غير الملقحين

زنقة 20. الرباط

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من أن المتحور “أوميكرون”، الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء جائحة كوفيد-19، يظل “فيروسا خطيرا”، خصوصا على غير الملقحين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحافي، ” رغم أن أوميكرون يسبب أعراض أقل خطورة من دلتا، الذي كان الأكثر انتشارا حتى الآن، إلا أنه يظل فيروسا خطيرا وخصوصا على الأشخاص غير الملقحين”.

وانتشر هذا المتحور، التي كشف عنه للمرة الأولى في جنوب افريقيا في نهاية نونبر 2021، بشكل كبير منذ ذلك الحين في العالم بمستويات غير مسبوقة منذ بدء الجائحة.

وحذر غيبرييسوس من أن ” المزيد من العدوى يعني المزيد من دخول المستشفيات، ومن الوفيات، ومن الأشخاص الذين لن يتمكنوا من العمل بما فيهم المدرسين والطواقم الطبية، وكذا المزيد من المخاطر في ظهور متحورات أخرى تكون أكثر عدوى وتتسبب بوفيات أكثر من أوميكرون”.

وبسبب معدل انتشاره السريع، يأمل البعض أن يحل “أوميكرون” محل المتحورات الأكثر خطورة ويتيح تحويل الوباء إلى مرض يمكن التحكم به بشكل أسهل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد