قراءة في الصحف الصادرة اليوم

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم المغربية :

– من المنتظر أن تدعو رئاسة الحكومة إلى لقاء مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية قبل فاتح ماي المقبل لأجل دراسة المطالب التي تسلمتها من قبل، وأبرزها الزيادة في الأجور بنسبة 25 في المئة وتخفيض الضريبة على الأجر وإلغائها تماما في الأجور التي تقل عن 6 آلا ف درهم. مصدر حكومي أوضح أن رئاسة الحكومة شكلت لجينة وزارية حزبية تتكون من الوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية، مهمتها دراسة مطالب النقابات والبحث عن أجوبة لها.

– وزير السياحة لحسن حداد وضع مشروع مرسوم لإحداث المجلس الأعلى للسياحة تتمثل وظيفته الأساسية في تحديد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية وتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالقطاع. وسيغطي المجلس، كما هو معلن في مشروع المرسوم، كافة الملاحظات الجوهرية للمجلس الأعلى للحسابات على المكتب الوطني المغربي للسياحة، خصوصا طريقة المكتب في مراجعة تموقع المغرب في الأسواق وتقصيره في الاهتمام بأنشطة البحث عن الأسواق وعدم إدماج مسلسل التخطيط وتحليل الأسباب التي من شأنها التأثير على أنشطة المكتب المتعلقة بإنعاش السياحة المغربية.

* المساء.:

– إصابة 28 لاعبا في انقلاب حافلة فريق شباب أطلس خنيفرة، أمس الاثنين، بعدما تعرضت لحادثة سير في منعرجات قريبة من منطقة مريرت. مصادر من مكان الحادث قالت إن اصطداما قويا حدث بين الحافلة، التي كانت تقل اللاعبين في طريق عودتهم من المقابلة التي جمعت فريق أطلس خنيفرة بشباب الريف الحسيمي برسم الدورة 26 من البطولة الاحترافية، وشاحنة صغيرة. وأدت قوة الاصطدام إلى انقلاب الحافلة.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عاد مجددا لتبرير قرار لجوء وزارته بمعية بنك المغرب إلى تعديل ترجيح سلة تسعير الدرهم، وتحديد سلة تسعير العملات الأجنبية في 60 في المئة بالنسبة للأورو و40 في المئة بالنسبة للدولار، إذ أكد أن الانخفاض الكبير في سعر صرف الأور وارتفاع سعر صرف الدولار أثرا سلبا على الاقتصاد المغربي. بوسعيد اعتبر، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن، أنه رغم تأثيرات الأورو والدولار على الاقتصاد المغربي، إلا أن الاقتصاد نجح في أن يظل صامدا، تزامنا مع الصراعات والأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بفضل رزمة من سياسات الإصلاحات المحلية وأسباب أخرى خارجية مرتبطة بانخفاض أسعار النفط الخام.

* الصباح :

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أعلن أن فتح مسودة مشروع القانون الجنائي للنقاش العمومي وتأكيد ضمان قبول مختلف الاقتراحات والتنقيحات يستثني كل ما يمس عمق النظام الأخلاقي المغربي. الوزير شدد، خلال افتتاح اللقاء الوطني الذي نظمته الوزارة أمس الاثنين حول مستجدات مسودة مشروع القانون الجنائي، على أن “هذا الترحيب والإقبال الذي نعبر عنه بصدور رحبة لا يمكن أن نقابل به ما يمس الأخلاق العامة، من قبيل قبول رفع التجريم عن العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة اللذين لا تربط بينهما علاقة شرعية، أو رفع التجريم عن الإفطار في مكان عمومي، وغيرهما من الاقتراحات التي تمس في الصميم ضمير المجتمع وتمثل ضربا لإسلامية الدولة التي يعتلي عرشها أمير المؤمنين”.

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شدد المراقبة على العمل السري، أو العمل في “النوار”، من خلال تنظيم ألفين و64 عملية مراقبة خلال السنة الماضية أثمرت تسوية وضعية 65 ألف و303 أجراء، بكتلة أجرية إجمالية بلغت قيمتها 1,9 مليار درهم واشتراكات ناهزت 478 مليون درهم.

* الأحداث المغربية.:

– منظمة الأسرة العربية أعلنت، أول أمس الأحد بأبوظبي، عن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، في إطار الدورة الثالثة لجائزة الأسرة العربية.

وأبرز جمال بن عبيد البح، رئيس المنظمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الأسرة العربية، في مؤتمر صحفي، أن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 في العالم العربي، يأتي تتويجا وتثمينا للجهود التي يبذلها جلالته في مجال الأسرة وضمان التنمية الاجتماعية. وشدد رئيس المنظمة على أن لجنة علمية متخصصة، تتكون من نخبة من الشخصيات الوازنة والأكاديميين والمفكرين المرموقين، أجمعت على اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالنظر إلى الخطوات الكبيرة والجبارة التي يقوم بها من أجل النهوض بالأسرة وتنمية المملكة المغربية، مما جعلها “واحة أمن واستقرار وأيقونة سلام” في العالم العربي.

* بيان اليوم.:

– المؤتمر ال60 الإفريقي الأسيوي لباندونغ ثمن، في ختام أشغاله أول أمس الأحد بكاتماندو (نيبال)، المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، واصفا إياها ب”الواقعية والسلمية”. المؤتمر عبر، في بيانه الختامي، عن “قلقه من تصاعد التوترات، وما تنتجه من مخاطر إرهابية، في منطقة الساحل والصحراء”، منوها ب”مبادرة المغرب الواقعية والسلمية، لحل أحد نزاعات تلك المنطقة من خلال مقترح الحكم الذاتي لتدبير شؤون الصحراء المغربية”.

* المنعطف.:

– الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تستعد لمراجعة التسعيرة المرجعية الوطنية التي سبق أن حددتها وبدأ العمل بها منذ فاتح يناير 2010، وهي 80 درهم لاستشارة طبيب عام و150 درهم لاستشارة وزيارة طبيب مختص و190 درهم لاستشارة وزيارة أخصائي في الأمراض العقلية والنفسية. وقد انطلقت لهذا الغرض مشاورات، منذ دجنبر 2014، بين الوكالة ووزارة الصحة ومدبري النظام الصحي الإجباري، على أساس أن يتم الحسم في هذه القضية في نهاية شتنبر 2015.

* العاصمة بوست.:

– الأرقام الأخيرة الصادرة عن مؤسسة ستاندر أند بورز للتصنيف الائتماني أشارت إلى إمكانية تحقيق المغرب لنسبة نمو في حدود 4 في المئة في العام الحالي. وكالة التصنيف العالمية وصفت نسبة النمو المحققة خلال العام الماضي بالمخيبة للآمال، إذ سجل المغرب معدل نمو في حدود 2,2 في المئة، وهو أضعف معدل يتم تسجيله منذ سنة 2000.

* الحركة.:

– للسنة السادسة عشر على التوالي، يلقي كبار فاعلي صناعة الصيد البحري المغاربة بمرساتهم في المعرض الأوروبي لمنتجات البحر (سيفود)، أهم معرض أوروبي مخصص كليا لمنتجات البحر، والذي يفتح أبوابه اليوم الثلاثاء ببروكسيل. 30 مقاولة وطنية تشارك في هذه التظاهرة لعرض غنى وتنوع العرض المغربي وإبراز تطور صناعة تحويل منتجات البحر بالمملكة، يشجعها توافد تتزايد كثافته على المعرض وجملة من الفرص الاقتصادية التي يتيحها هذا المحفل الكبير لصناعة الصيد البحري.

* التجديد.:

– مصدر جمركي أفاد، أمس الاثنين، بأنه تم إحباط محاولة تهريب العملة الصعبة بقيمة تبلغ حوالي تسعة ملايين درهم بمعبر باب سبتة. وأوضح المصدر أن عناصر الجمارك بموقع باب سبتة تمكنت في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين من إحباط محاولة تهريب 700 ألف أورو و940 ألف كورونة دنمركية (قيمتها الإجمالية بالعملة الوطنية تبلغ أزيد من 8 ملايين و838 ألف درهم)، حاول ثلاثة أشخاص تهريبها نحو المغرب، دون الخضوع للإجراءات القانونية الجاري بها العمل ودون التوفر على تصريح مسبق من المؤسسات المالية الوطنية المختصة.

* العلم.:

– جمعيات نسائية وحقوقية عبرت، في بيان، عن غضبها من القصور الذي اعترى مسودة مشروع القانون الجنائي، على إثر لقاء نظم مؤخرا بالدار البيضاء ضمن دينامية تحالف ربيع الكرامة من أجل تشريعات تحمي النساء من التمييز والعنف. الهيئات المعنية اعتبرت أن المسودة وإن كانت تمثل لحظة إيجابية فإنها جاءت متأخرة. ورغم تثمين هذه الجمعيات لبعض مضامين المسودة ذات البعد الإيجابي، من قبيل تجريم بعض أفعال العنف ضد النساء التي لم تكن مجرمة وإدراج موضوعات جديدة كالاتجار في البشر والعقوبات البديلة، إلا أنها اعتبرت أن ذلك يبقى في حدود ضيقة.

* الاتحاد الاشتراك:

– المنظمة الديمقراطية للشغل طالبت، في بيان، رئيس الحكومة بدعوة كافة النقابات المعترف بها قانونيا والمرشحة للمشاركة في انتخابات المأجورين بالنسبة للقطاعات الحكومية والقطاع الخاص من أجل وضعها في صورة العملية الانتخابية للمأجورين أو استشارتها في التعديلات التي مست أو يمكن أن تمس بعض الجوانب القانونية أو التقنية في هذه العملية.

* رسالة الأمة :

– نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تتجه نحو تنظيم تظاهرة مشتركة لتخليد فاتح ماي. مصادر من داخل الاتحاد المغربي للشغل قالت إن التنسيق بين النقابات الثلاث لا يزال مستمرا رغم التزاماتها وانشغالاتها الداخلية، مضيفة أن الطريقة التي ستعتمد لهذا الغرض ستكون جاهزة نهاية الأسبوع الجاري على أبعد تقدير.

* الصحراء المغربية.:

– أعلنت منظمة الأسرة العربية، أول أمس الأحد بأبوظبي، عن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، في إطار الدورة الثالثة لجائزة الأسرة العربية. وأبرز جمال بن عبيد البح، رئيس المنظمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الأسرة العربية، في مؤتمر صحفي، أن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 في العالم العربي، يأتي تتويجا وتثمينا للجهود التي يبذلها جلالته في مجال الأسرة وضمان التنمية الاجتماعية. وشدد رئيس المنظمة على أن لجنة علمية متخصصة، تتكون من نخبة من الشخصيات الوازنة والأكاديميين والمفكرين المرموقين، أجمعت على اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالنظر إلى الخطوات الكبيرة والجبارة التي يقوم بها من أجل النهوض بالأسرة وتنمية المملكة المغربية، مما جعلها “واحة أمن واستقرار وأيقونة سلام” في العالم العربي، منوهة بحرص جلالة الملك على العمل من أجل السلم والاستقرار والحوار في باقي الدول العربية، إلى جانب نصرته للقضايا العربية والإنسانية.

– المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عقد، أمس الاثنين بمقره بسلا، ندوة صحافية لإطلاع الرأي العام على ما حققه من إنجازات في مجال مكافحة الجريمة والإرهاب. عبد الحق خيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أعلن، في لقائه الثاني مع رجال الإعلام، أن عمله لا يقتصر على مكافحة الإرهاب، بل يهتم كذلك بمحاربة الجريمة المنظمة. وقال خيام “قمنا أخيرا بفك شفرة مجموعة إجرامية تشكل مافيا لإرهاب المواطنين”. وأوضح أن انتشار الجريمة المنظمة يسبب عدم الشعور بالاطمئنان للمواطنين، مبرزا أن فرقة مكافحة الجريمة المنظمة التابعة للمكتب المركزي قامت باعتقال مجموعة من الأشخاص كانوا يشكلون عصابة إجرامية وشكلوا عصاباتهم داخل السجن، حيث تعرفوا على بعضهم في السجن وكلهم من ذوي السوابق القضائية، وشرعوا في ارتكاب الجرائم منذ 2000. وقال “بالنسبة للمكتب المركزي فإن مسؤوليته هي الحد من الجريمة ومحاربتها في إطار الفصل 107 من قانون المسطرة الجنائية”.

* لوبنيون.:

– إحداث المجلس الأعلى للسياحة قريبا. القطاع السياحي سيتوفر، قريبا، على هيئة للحكامة وقيادة السياسة الوطنية في هذا القطاع. المجلس سيتولى اقتراح التوجهات العامة للسياسة الوطنية في مجال السياحة على الحكومة والتدابير الكفيلة بالتنفيذ الأمثل لهذه السياسة.

* ليبراسيون.:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يؤكد أن الطريقة المثلى لاختيار المرشحين تتمثل في إشراك المواطنين والمنخرطين في الحزب في اختيار وكلاء اللوائح والمرشحين خلال الانتخابات المقبلة.

* البيان.:

– أداء الضرائب عبر الأنترنت. أصحاب المهن الحرة الذين يحققون رقم أعمال يفوق مليون درهم باتوا ملزمين بأداء الضرائب عبر الأنترنت، ابتداء من فاتح يناير 2016.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– منظمة الأسرة العربية أعلنت، أول أمس الأحد بأبوظبي، عن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، في إطار الدورة الثالثة لجائزة الأسرة العربية. وأبرز جمال بن عبيد البح، رئيس المنظمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الأسرة العربية، في مؤتمر صحفي، أن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 في العالم العربي، يأتي تتويجا وتثمينا للجهود التي يبذلها جلالته في مجال الأسرة وضمان التنمية الاجتماعية. وشدد رئيس المنظمة على أن لجنة علمية متخصصة، تتكون من نخبة من الشخصيات الوازنة والأكاديميين والمفكرين المرموقين، أجمعت على اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالنظر إلى الخطوات الكبيرة والجبارة التي يقوم بها من أجل النهوض بالأسرة وتنمية المملكة المغربية، مما جعلها “واحة أمن واستقرار وأيقونة سلام” في العالم العربي.

* ليكونوميست.:

– قطاع العقار: ركود شبه شامل على مستوى جميع المعاملات، وفق ما يؤكد يوسف بن منصور، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين. والأسعار لم تتراجع، على الرغم من ذلك، في الدار البيضاء والرباط، وذلك بسبب الطلب القوي على العقار في هاتين المدينتين.

* أوجوردوي لوماروك.:

– الميزان التجاري أبان عن مؤشرات للتعافي خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، غير أن نفقات المغرب لا تزال تفوق عائداته، ذلك ما كشفت عنه النشرة الشهرية للإحصائيات المرتبطة بالمالية العمومية خلال الفصل الأول من سنة 2015.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد