التعاون الأمني والإستخباراتي بين المغرب وإسرائيل يتعزز بإتفاقيات غير مسبوقة

0

زنقة 20 | الرباط

كشف مصدر جيد الإطلاع لـجريدة Rue20 الإلكترونية، أن المملكة المغربية وإسرائيل يتجهان إلى إبرام اتفاقيات غير مسبوقة في مجال التعاون الأمني والعسكري والإستخباراتي.

وأوضح المصدر، أن مذكرة تفاهم غير مسبوقة سيتم توقيعها خلال الزيارة التي سيقوم  وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، يوم 25 من الشهر الجاري، إلى المغرب.

وأكد المصدر ذاته، أن “الاتفاق سيقرر إطار العلاقات الأمنية بين الطرفين، بما في ذلك العلاقات بين الجيش الإسرائيلي والقوات المسلحة الملكية، حيث ستتضمن الاتفاقية المذكورة  التفاهم على التنسيق بين الأسلحة، والاستخبارات، والمشتريات الأمنية، وتدريبات مشتركة”.

وكانت المملكة المغربية وإسرائيل وقعتا على 3 اتفاقيات في مجالات مختلفة بالعاصمة الرباط، خلال أول زيارة رسمية يجريها يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، إلى المغرب.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات بين ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، ونظيره الإسرائيلي بمقر وزارة الشؤون الخارجية المغربية.

وشملت الاتفاقيات الموقعة مجالات “تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين وإجراء الطرفين المشاورات”، فضلا عن “التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب”، واتفاق بشأن “الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة إسرائيل”.

وسبق أن رجح مصدر دبلوماسي إسرائيلي إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية واسعة النطاق بين إسرائيل والمغرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد