تقرير دولي : المغرب من أكبر منتجي “الحشيش” في العالم

0

زنقة 20 . الرباط

كشف تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لسنة 2015 أن المغرب يعد من أكبر المنتجين للقنب الهندي في العالم وما زال يمون أوروبا بهذا المخدر.

وأوضح تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، وهي هيئة مستقلة مكلفة بمراقبة تطبيق الاتفاقيات الدولية للأمم المتحدة المتعلقة بمراقبة المخدرات، أن اغلب القنب الهندي الموجه لأوروبا يأتي بطريقة غير قانونية انطلاقا من المغرب.

وأشارت الوثيقة إلى أن المغرب ”يبقى احد اكبر منتجي القنب الهندي، ومن أهم البلدان التي يأتي منها القنب الهندي بصفة غير قانونية نحو أوروبا”، مضيفا أن “المغرب أصبح خلال السنوات العشر الأخيرة، من بين البلدان الثلاثة التي يتم ذكرها مرارا كمصدر أو منطقة عبور للقنب الهندي في العالم”.

وجاء في التقرير أن المغرب وأفغانستان ولبنان وباكستان، كانت سنة 2014 من بين بلدان المنشأ أو المرسلة للقنب الهندي نحو أوروبا الغربية.

وأضاف التقرير أن اسبانيا التي تعد النقطة الرئيسية لدخول القنب الهندي المنتج في المغرب، قد حجزت لوحدها أزيد من ثلثي الكمية الإجمالية للقنب الهندي المحجوزة في أوروبا سنة 2013.

كما أشار التقرير نقلا عن أرقام السلطات المغربية، إلى وجود 47.196 هكتار من مزارع القنب الهندي في المغرب سنة 2013، على الرغم من “الجهود” لمكافحة هذه الزراعة.

وإضافة إلى زراعة القنب الهندي، تطرقت الوثيقة أيضا إلى ظهور “تهريب الكوكايين الذي ينقل على متن رحلات تجارية قادمة من البرازيل، وتعبر من إفريقيا الغربية والمغرب لتتوجه إلى أوروبا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد