وزارة الصحة ترخص لجميع المختبرات و المصحات و العيادات الطبية بالكشف عن فيروس كورونا

زنقة 20 | الرباط

أصدر وزير الصحة أمس الإثنين ، قراراً يقضي بالترخيص لجميع مختبرات التحليلات الطبية بإجراء إختبارات الكشف والتشخيص عن فيروس كورونا بمختلف التقنيات سواء البيولوجيا الجزئية أو المصلية أو غيرها.

كما مكن القرار ، السلطات الصحية الجهوية بالترخيص للمصحات والعيادات الطبية بإجراء الإختبارات الكشف السريعة إذا دعت الضرورة لذلك ، فيما تم استبعاد الصيدليات.

القرار شدد على ضرورة الاقتصار على استعمال الاختبارات المرخصة من طرف الوزارة ، في المؤسسات الاستشفائية العامة والخاصة.

و يتواصل الجدل في المغرب حول قرار وزارة الصحة سحب اختبارات كشف سريعة عن فيروس كورونا من الصيدليات، في ظل وضعية وبائية مقلقة وارتفاع قياسي لعدد الإصابات بـ”كوفيد 19″.

وثيقة منشورة على مواقع التواصل الإجتماعي (لم نتأكد من صحتها) ، عبارة عن مقرر لوزير الصحة بتعليق شهادة تسجيل الإختبار السريع للكوفيد 19، المصنع من طرف الشركة المغربية ” Gigalab Espérance “.

قرار وزير الصحة يقضي بتعليق شهادة تسجيل الكاشف للاستخدام التشخيصي في المختبر وطالب بسحب هذا الكاشف فوراً من السوق.

وعليه ، طلبت شركة “Gigalab Espérance” الحاصلة على شهادة التسجيل من الوزير سحبها من السوق دون تأخير وإبلاغ جميع المهنيين الصحيين.

يشار إلى أن مديرية الأدوية و الصيدلة التابعة لوزارة الصحة كانت قد أمرت بسحب اختبار الكشف السريع عن فيروس كورونا “Test d’orientation rapide” من الصيدليات، تنفيذا لطلب تقدمت به الغرفة النقابية للإحيائيين، بداعي عدم حصول الاختبار المذكور على ترخيص من الوزارة الوصية.

واختبار التوجيه السريع للكشف عن فيروس كورونا، الذي طوّرته شركة مغربية وبدأ تسويقه في الصيدليات، قبل سحبه، هو اختبار سريع وسهل يستهدف البحث عن علامات وأعراض الإصابة بالفيروس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد