عشر سنوات من حكم البيجيدي تعيد المغرب إلى 2011 وتهوي بالدخل الفردي (بالأرقام)

زنقة 20 | الرباط

قال رشيد أوراز الباحث في المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن الدخل الفردي السنوي المغربي نزل سنة 2020 ليصل إلى 3009 دولار أمريكي.

و قال أوراز أنه بعد 10 سنوات أي الفترة التي تقلد فيها حزب العدالة و التنمية ، عاد الدخل الفردي السنوي المغربي إلى سنة 2011 (3046 دولار).

ووصف أوراز ذلك بأنه أكبر ركود يعرفه المغرب، وأكبر تحدي وجودي أمامه.

و يراهن المغرب، من خلال ما جاء في توصيات لجنة النموذج التنموي، على تحقيق معدل دخل فردي يصل إلى 16 ألف دولار من الناتج المحلي بالمغرب، عبر تحقيق نسبة نمو سنوية تصل إلى 6 في المائة، بينما يرى خبراء اقتصاديون أن هذه التقديرات تظل صعبة ومستحيلة في ظل بطء النشاط الاقتصادي المغربي خاصة مع ظهور جائحة كورونا.

وأكدت اللجنة في رؤيتها للمغرب سنة 2035 على ضرورة الرفع من الدخل الفردي ليصل إلى 16 ألف دولار، وذلك عبر تحقيق نسب نمو سنوية تصل إلى 6 في المائة، وأن ترتفع قيمة مساهمة القيمة المضافة الصناعية للتكنولوجيا المتوسطة والعالية إلى 50 في المائة، والمساهمة في سلاسل القيمة العالمية إلى 60 في المائة.

و يرى خبراء الإقتصاد أنه من الصعب توقع معدل الدخل الفردي السنوي خلال السنوات المقبلة، بسبب المتغيرات التي يمكن أن تحصل في العالم وتأثيراتها على الموازنات الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    اكبر ما اجرموه في حق المواطن انهم وقضوا عهدهم به و تناسوا أن صوته هو من أعطاهم تلك المكانة و في المقابل كانت كل سياساتهم تحترف العدوانية إزاء المواطن و تقليص كل تلك المكتسبات القليلة التي قد حصل عليها من نضالات سابقة فاجهزوا عليها والارقام ها هي تدل على انحدار الدخل الفردي لدى غالبية المغاربة و تراجع مكتسباتهم في الصناديق الاجتماعية و دعم الأسعار بل حتى تحريرها كان عنيفا و غير منظبط لمعايير مما يدل عل تحالف مبطن مع أصحاب المصالح في قطاعات كالمحروقات و العقار و الابناك و التأمينات و غيرها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد