القطار الجهوي RER .. مكتب السكك الحديدية يخطط لإنجاز 20 محطة

زنقة 20 | علي التومي

يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية التخطيط لإنجاز مايزيد عن 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER) حيث سيتم البداية، إنشاء 10 محطات في جهة الدار البيضاء-سطات، و8 محطات في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ومحطتين في جهة مراكش-آسفي.

وفي هذا الإطار، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا بوضع مكتبين متخصصين لإعداد ودراسة حركة المرور والوسائط المتعددة بمواقع محطات القطار الجهوي السريع RER.

وتوزعت محطات القطار السريع RER على منطقة سيدي الطيبي وسيدي بوقنادل، وسيدي عبد الله، سلا تبريكت، مرورت بسلا المدينة و مدينة التمارة، وعين عتيق.

وتشمل المحطات الجديدة، كلية المحمدية، والمحمدية المدينة، وزناتة، وسيدي البرنوصي،و عين السبع، ثم الحي المحمدي.

واما المرحلة الثانية، فتشمل إحداث محطات جديدة بالدار البيضاء المدينة ومرسى سلطان، ثم الوازيس،و سيدي معروف، وانتهاء ببوسكورة.

وشملت الحصة الأخيرة من المحطات الجديدة كل من مراكش كيليز وملعب مراكش، كما حدد المكتب الوطني للسكك الحديدية 75 يوماً كأقصى حد لدراسة مشروع القطار الجهوي السريع RER.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد اطلق طلب عروض لإقتناء 168 قطاراً يتضمن ذلك 150 قطاراً لخدمات النقل بين الحواضر، و18 قطاراً لامتدادات خط السرعة الفائقة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تلبية الإقبال المتزايد على النقل السككي، وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالي، بالإضافة إلى ذلك، سيسهم المشروع في تأمين خدمات النقل عبر القطار فائق السرعة نحو مراكش، وتعزيز خدمات الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

ويمتد برنامج استلام القطارات الجديدة على مدى 4 سنوات، من 2027 إلى 2030، كما سيتم إنشاء مؤسسة خاصة تتولى خدمات الصيانة لضمان كفاءة التشغيل واستدامة الخدمة لذلك، من المتوقع أن يشهد المشروع تحسينات كبيرة في تجربة السفر على المستوى الوطني.

ويروم هذا المشروع في تحسين شبكة النقل السككي في المغرب وتعزيز الربط بين المدن الكبرى وذلك من خلال تطوير البنية التحتية، يعزز المشروع تجربة السفر للمواطنين ويساهم في النمو الاقتصادي بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد