بنك المغرب يرفض استمرار مفاوضات الحوار الإجتماعي

زنقة 20 | الرباط

أكد مجلس بنك المغرب المنعقد يوم الثلاثاء 24 ، أن توالي فترات الجفاف والإجهاد المائي يشكل عائقا بالنسبة للإنتاج الفلاحي والنمو الاقتصادي ككل.

بنك المغرب و في بلاغ له عقب اجتماعه اليوم ، ذكر أن تنزيل التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2025 إلى جانب استمرار المفاوضات في إطار الحوار الاجتماعي سيكون له تداعيات أكبر مما هو متوقع على تطور الطلب والأسعار.

بنك المغرب أكد أن الإنتاج الفلاحي سيظل رهينا بدرجة كبيرة بالظروف المناخية، مضيفا أن البيانات دون السنوية المتاحة تشير عموما إلى استمرار انتعاش الأنشطة غير الفلاحية، وهو توجه يرجح أن يدعمه على المدى المتوسط الزخم المنتظر في الإستثمار العام والخاص.

و توقع بنك المغرب تباطأ النمو الاقتصادي إلى %2,8 هذه السنة، بعد تسارع إلى %3,4 في 2023 ، قبل أن يرتفع إلى %4,4 في 2025.

ويعكس هذا التوقع وفق بنك المغرب ، انكماش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة %6,9 في 2024 ثم نموا بواقع 8,6% في 2025 مع فرضية تحقيق محصول حبوب متوسط قدره 55 مليون قنطار.

أما النمو غيرالفلاحي،فيرتقب أن يواصل تحسنه، متنقلا من %3,6 في 2023 إلى %3,9 في 2024 و 2025 مدفوعا بالخصوص بدينامية الصناعات التحويلية والاستخراجية وكذا الأنشطة المرتبطة بالسياحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد