بلدية الرباط تزيل أسماء جنود مغاربة من الشوارع و فرنسا تكرمهم (صور)

زنقة 20 | الرباط

احتج سكان الحي العسكري السويسي بالرباط على تغيير أسماء بعض الشوارع و الأزقة و إزالة أسماء جنود مغاربة و تعويضها بشخصيات سلفية لا علاقة لها بالمغرب.

و رفع السكان شكاية إلى رئيس مجلس مقاطعة السويسي بالرباط بخصوص تغيير أسماء بعض الشوارع والأزقة بالحي المذكور.

وقال سكان الحي العسكري السويسي في الشكاية أنهم تفاجئوا بتغيير أسماء بعض الشوارع والأزقة بالحي العسكري الذي تقطن فيه بعد أن كانت تحمل أسماء ضباط وجنرالات ضحوا بدمائهم من أجل الوطن وبأن ساكنة الحي ترفض هذا التغيير بأي حال من الأحوال.

وأشار المشتكون إلى أن بعض الأزقة لم تحمل أي اسم من قبل، مطالبين بتسميتها بأسماء عسكريين ومقاومين سابقين كي يبقى الحي كما عهدوه سابقا حيا عسكريا بامتياز عرفانا لما قدمه هؤلاء للوطن.

وناشد سكان الحي بالنظر في الموضوع بطريقة مستعجلة وإعادة الأمور إلى سابق عهدها وبالتالي ضرورة إرجاع الأسماء السابقة المعروفة لدى الجميع.

منتدى “فار ماروك” المختص في الأخبار العسكرية الحصرية بالمغرب ، أعلن تضامنه التام مع ساكنة الحي العسكري بالسويسي بالعاصمة الرباط، الذين تفاجؤوا بتغيير أسماء أزقة و شوارع الحي، التي كانت تحمل أسماء أسود من القوات المسلحة الملكية، بأسماء غريبة عن تاريخ و تضحيات أبناء الأمة المغربية.

المنتدى طالب وزارة الداخلية بـ”التدخل العاجل لوقف هذا الأعمال التخريبية الممنهجة في حق تاريخ الأمة المغربية و روح شهداء حرب الصحراء الذين يتم محو أسمائهم من ازقة شوارع الرباط”.

من جهة أخرى ، خلدت السفارة الفرنسية ذكرى الثامن من ماي 1945 في حديقة القنصلية العامة لفرنسا في الدار البيضاء.

و ترأس هذا الحفل السفيرة الفرنسية هيلين لوغال ، حيث تم خلاله إزاحة الستار عن لوحة لتسمية ممر في حديقة القنصلية على اسم المحارب المغربي حمو موسيك الذي يبلغ من العمر 103 سنوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد