الخازن العام : الضريبة لها أهمية سياسية و تحصيلها يؤرق الدولة !

0

زنقة 20 | الرباط

قال نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة أن الضريبة لها أهمية سياسية طالما أن تحصيلها يجب أن يكون مقبولا صريحا من قبل مؤديها أو من قبل ممثليهم، بهدف ضمان التوازن الضروري بين متطلبات الدولة واحترام حقوق الأفراد، مضيفا أنه يجب أن تكون شاملة وتخضع لمبدأ العدالة الضريبية.

و تساءل بنسودة في ندوة افتراضية قائلا :“كيف يتم إذن إعادة تنشيط الموافقة على الضرائب في مواجهة تطور السلطة التنظيمية، وتوسيع سلطة تفسير الإدارة، والعولمة ، وصعود الشركات متعددة الجنسيات ومجموعات الضغط، وأخيرا مواجهة مطالب المنظمات الدولية ؟”.

وذكر الخازن العام للمملكة بأصول الضريبة، والتي بدأت لأول مرة في “وثيقة الحقوق لعام 1689 في بريطانيا”، والتي أكدت أنه” من غير القانوني رفع الضرائب دون تصويت في البرلمان، وهو ما يعود إلى “الميثاق الأعظم ” لعام 1215 ، والتي أرست مبدأ عدم وجود ضرائب دون تمثيلية.

وأكد بنسودة أن ضرائب الدولة تعاني من مشكلة تحصيلها، ولتجاوز ذلك اقترح الخازن العام، إعادة النظر في تأطير عمل السلطة التنظيمية في المادة الضريبية، وكذلك تأطير تفسير الادارة الضريبية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد