المغرب لن يعلق استخدام لقاح أسترازينيكا لهذا السبب !

0

زنقة 20 | الرباط

علقت 16 دولة أوربية على الأقل ، استخدام لقاح أسترازينيكا بعد ظهور أعراض جانبية عند بعض متلقيه.

قرار الدول الأوربية مؤقت في انتظار الوكالة الأوروبية للأدوية التي ستجتمع يوم الخميس المقبل لتحسم في أمر لقاح أسترازينيكا.

مصادر مطلعة قالت أن المغرب لن يساير الدول الأوربية التي علقت اللقاح بينها فرنسا و إسبانيا ، خاصة و أن منظمة الصحة العالمية أوصت بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا وعدم التهويل والهلع منه.

ذات المصادر أوضحت أن شركة أسترازينيكا تملك خمسة مصانع لإنتاج اللقاحات ، اثنان في بلجيكا و اثنان في انجلترا وواحد في هولندا و آخر في الهند.

و حسب ذات المصادر ، فإن الأوربيين اعترضتهم مشكلة التزود باللقاح من المصنع البلجيكي الذي ينتج لقاح استرازينيكا ، فيما بريطانيا احتكرت اللقاح الذي تنتجه في مصانعها ، وهو ما جعل دول الإتحاد الأوربي في حيرة.

و اعتبرت ذات المصادر ، أن المشكل بالأساس مرتبط بوجود مشكل في إنتاج اللقاح داخل أوربا.

و اشارت إلى أن دولا جلبت اللقاح من المصنع الهندي مثل المغرب لم توقف عملية التلقيح باستعمال أسترازينيكا كما الحال بالنسبة لكندا و بريطانيا.

البروفيسور محمد مهاوي، المسؤول عن مصلحة المستعجلات بالمركز الجامعي إبن رشد، كتب على صفحته الفايسبوكية يقول : ” هاد اليامات تيوصلوني بزاف ديال التساؤلات على هاد القضية ديال فاكسان ديال استرازينيكا وهاداك الشي ديال تخثر الدم ! متنبغيش بزاف ندخل ف هاد الجدالات لان تفسير الواضحات من المفضحات ! هاديك نسبة ديال الناس لي تيديرو الثخثر راه عادية درنا و لا مدرناش الفاكسان ! م تنساوش انه فتنا 4 د مليون ديال الناس لي داروه ! ضروري م غادي تلقاو في الناس لي دارو ثختر شي وحدين دايرين ديجا فاكسان ! بحال مثلا شي واحد دار كصيدة ولقيناه داير ديجا فاكسان : راه فلان دار كصيدة حيت دار فاكسان وأثر فيه ! ونبقاو هكدا ! هاد الناس لي دايرين البلبلة والله ما شافو المآسي والمرضى لي كانو ت يموتو قدامك ومجربوش شنو الاحساس ديالك فاش خصك تختار ما بين هاد المرضى ! غي داويين ! الله يرضي عليكم اتقوا الله في عباده وخليو الناس ي تفاكسيناو بطمأنينة، راه حنا ف بلدنا الحبيب غاديين مزيان الحمد لله م تدويهاش بزاف ف الاشاعات ! بحال واحد صاحبنا قال ليهم بلاش عليكم فاكسان، خودو غي لاسبيرين وصافي”.

يشار إلى أن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني ، دافع عن لقاح “أوكسفورد- أسترازينيكا” بعد أن قررت دول أوروبية تعليق استخدام اللقاح بسبب تقارير عن جلطات فتاكة، مؤكدا أن “اللقاح آمن وفعال”.

وأضاف جونسون أن على البريطانيين الاستمرار في تلقي جرعات اللقاح، مشيرا إلى النجاح الذي يحققه برنامج التطعيم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد