انتخابات 2021 .. مغاربة العالم يفقدون الثقة في الأحزاب و الحكومة و يطالبون بالتحكيم الملكي !

0

زنقة 20 | الرباط

وسط الجدل الدائر حول القوانين الإنتخابية التي صادق عليها البرلمان مؤخراً ، ظهرت دعوات تطالب بالتحكيم الملكي لضمان تمثيلية لمغاربة العالم في الإنتخابات المقبلة.

تنسيقية ممثلي الأحزاب المغربية في الخارج ، دعت الملك محمد السادس إلى التدخل لضمان تمثيل مغاربة العالم في مجلس النواب.

و أصدرت التنسيقية بيانا ، أعلنت فيه رفضها لـ”تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب، في الجلسة العامة ليوم الجمعة 5 مارس الجاري، ضد تعديل القانون التنظيمي رقم 04-21 المتعلق بمجلس النواب، الذي يتضمن اقتراحا لضمان تمثيلية مغاربة العالم”.

واعتبرت أن التصويت “يتعارض مع التعليمات الملكية الواضحة التي تضمنها خطابي 6 نونبر 2005، و6 نونبر 2007، وفي خرق سافر للفصل 17 من الدستور، الذي ينص على أن المغاربة المقيمين في الخارج يتمتعون بحقوق المواطنة الكاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات”.

و شددت على أن “رفض مجلس النواب تمكين مغاربة الخارج من تمثيلهم في المجلس وحق التصويت تنكر تام من طرف الحكومة والفرق النيابية وأمناء الأحزاب السياسية للالتزام السياسي والأخلاقي”.

وشجب مغاربة الخارج “هذا التوجه الإقصائي في التعاطي مع قضية ذات بعد وطني ودستوري”.

يشار إلى أن نوابا برلمانيين كانوا قد كشفوا في جلسات مجلس النواب المخصصة للتصويت على قوانين الإنتخابات أن عدد مغاربة العالم يبلغ 10 ملايين بين من يملك أوراق الإقامة هناك و مهاجرين سريين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد