صحيفة إسبانية : بريطانيا ثاني قوة عظمى ستعترف بسيادة المغرب على الصحراء !

زنقة 20 | الرباط

قالت صحيفة إل إسبانيول الإسبانية ، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تكون القوة العالمية الوحيدة التي تعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

الصحيفة الإسبانية و في تقرير لها ، ذكرت أن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني ، مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ؛ وقع اتفاقيات تجارية وسياسية وعسكرية مع المغرب.

و أضافت أن المغرب يعتمد على المملكة المتحدة لتكون القوة العالمية العظمى الثانية التي ستفتح قنصلية في الصحراء ، مشيرة إلى أن البريطانيين يملكون شركات كبرى بالمغرب.

و أوردت أنه في 26 أكتوبر 2019 ، اتفق البلدان في لندن على الحفاظ على الرابطة التجارية المغربية الأوروبية ، عند خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا عام 2021.

و أشارت الى انه بصرف النظر عن الإتفاق التجاري ، فقد اتفق البلدان على ثلاث اتفاقيات، بما في ذلك اتفاق متبادل للوصول إلى السوق البريطانية لجميع المنتجات القادمة من الصحراء بينها الصيد البحري و الفوسفاط ، وهو ما أكده السفير البريطاني السابق بالرباط توماس رايلي.

بالإضافة إلى ذلك ، تضيف الصحيفة ، فبمجرد أن تغادر بريطانيا الاتحاد الاوربي رسميًا ، سيتم عقد اتفاقيات عسكرية وأمنية في الصحراء المغربية.

في الواقع ، تقول الصحيفة تدعم المملكة المتحدة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ،فبعد يوم من إعلان ترامب ، وصف الوزير البريطاني السابق ديريك كونواي المرسوم الذي وقعه ترامب بأنه “جيد للغاية” و “مشجع للغاية”.

و اعتبرت أن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة ، والذي أعلن عنه ترامب ، “لا يعكس فقط شرعية السيادة المغربية على الصحراء ، بل يعترف أيضًا بالتقدم الاقتصادي. التي تشهدها المنطقة بفضل الجهود التي تبذلها الدولة المغربية”.

و ذكرت ان هذا الاعتراف الدولي بمخطط الحكم الذاتي من قبل قوة عظمى ثانية مثل المملكة المتحدة ، بعد الولايات المتحدة ، من شأنه أن يشجع البلدان الأخرى على أن تحذو حذوهما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد