أطر صحية مصابة بكورونا تشكو الإهمال في المستشفيات !

زنقة 20 | الرباط

راسلت النقابة الوطنية للصحة العمومية ، وزير الصحة ، لدق ناقوس خطر الأوضاع التي يعيشها الأطر الصحية، بسبب التزايد المقلق لانتشار الوباء و ارتفاع حالات الموت و الإصابة الخطيرة الناتجة عنه، التي تجاوزت 1600 إصابة.

كما ذكرت أن ذات الاطر الصحية المصابة تعاني من غياب الرعاية اللازمة، مسجلة في الرسالة الموجهة إلى وزير الصحة ” تهرب مصالح وزارتكم من اجراء فحوصات PCR للأطر الصحية المشكوك في حملها للفيروس و كذا تقاذفهم بين المصالح الاستشفائية بطريقة غير منظمة”.

و أشارت إلى أن “ذلك كله في وقت لا زال كل مهنيي الصحة بمختلف فئاتهم صامدون و مثابرون و ثابتون في الخط الامامي لمواجهة الفيروس اللعين بكل اقدام و اصرار و وطنية منقطعة النظير منذ شهر مارس إلى اليوم، رغم غياب التحفيز، و إلغاء العطل الادارية و كثرة الإصابات و ارتفاع ضغط العمل و الاقتطاعات الجائرة، و مرورا بحالة الاستعمال المفرط للقوة لتفريق و الإهانة التي تعرضت لها الأطر الصحية المحتجة أمام وزارة الصحة يوم السبت 14 نونبر الجاري دون أن تحرك الوزارة ساكنا.”

النقابة دعت إلى ” اتخاذ مبادرات ملموسة و عملية تعكس مدى اهتمامكم و اصغائكم لصرخة الرأس المال البشري بقطاع الصحة” ، و ” التكفل بالمصابين من الأطر الصحية و ذويهم بصفة مستعجلة و فعالة و تسهيل الولوج للتحاليل المخبرية من أجل التشخيص المبكر للحالات”.

كما طالبت بـ”خلق وحدات على المستوى الاقليمي خاصة بالتكفل بالمهنيين المصابين بالكوفيد” ، و ” إعادة النظر في السياسة الوقائية المتخذة على مستوى المستشفيات و المراكز الصحية لحماية الأطر الصحية من مرض كوفيد 19 عبر إعادة ضبط مسارات كوفيد و فصلها عن مسار العلاج الاعتيادي”.

النقابة طالب بـ”توفير وسائل الحماية الفردية بالكمية الكافية لجميع العاملين بالقطاع” ،و ” حماية الموارد البشرية من التعنيف و سوء المعاملة من طرف مرافقي المرضى بسبب اختلالات العرض العلاجي بالنسبة للأمراض المزمنة و الحالات المستعجلة الخارجة عن إطار الجائحة، بالإضافة إلى حالات كوفيد و صعوبة تدبيرها.”

و حثت ” المسؤولين الجهويين و الإقليميين على عدم الدخول في صراعات مع الأطر الصحية. و الحد من سياسة الترهيب و التعسف الإداري الذي وصل لحد المتابعات القضائية التي يمارسها بعض مسؤولي القطاع للتغطية على فشلهم و افتقادهم للحلول التدبيرية، التي من شأنها امتصاص غضب و الاستنزاف و حالة الخوف التي يعيشها كل موظفي القطاع بسبب تفشي الجائحة”.

و تطرقت إلى الأوضاع التي تعيشها “مندوبيات وزارة الصحة على صعيد اقاليم كل من أسفي، الدريوش، گرسيف والناظور و كذا المستشفى المحلي بقصبة تادلة، و مصلحة الموارد البشرية و المنازعات بالمديرية الجهوية للصحة بجهة العيون الساقية الحمراء،” مؤكدة ” على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الرادعة في حق كل من سولت له نفسه المساس بكرامة الأطر الصحية.”

كما جددت التأكيد على ” الاقرار العاجل للتحفيز المادي المباشر لكافة العاملين بالقطاع عبر الإسراع بصرف منحة كوفيد التي لازالت الأطر الصحية تنتظرها منذ تسعة، حيث بدأت تساؤلات عريضة في صحة تواجدها تنتشر بين العاملين بالقطاع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد