آيت الطالب : لقاح كورونا مدعوم من الدولة و مجاناً للفقراء !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا يمكن أن تبدأ في منتصف دجنبر المقبل.

آيت الطالب و في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية ، أضاف أن العملية ستشمل 80 في المائة من الساكنة الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة ، لتعود الحياة إلى طبيعتها العام المقبل 2021.

وزير الصحة كشف أنه شخصياً سيتلقى اللقاح ضد فيروس كورونا كما هو الحال لبقية المواطنين.

و أكد في ذات الحوار ، أن اللقاح سيكون مدعوما من طرف الدولة ومتاحا بالمجان للفقراء و المعرضين لخطر الموت أكثر ، فيما سيؤدي باقي المواطنين ثمنه و يمكن لهم بعد ذلك استرداد ذلك من طرف مؤسسات التغطية الصحية.

و عن موعد وصول اللقاح للمغرب ، ذكر آيت الطالب أن أولى الشحنات يمكن أن تصل المغرب بداية دجنبر ، مشيراً إلى وجود مفاوضات مع عدة شركات و مختبرات دولية لتزويد المغرب باللقاح على غرار أسترازينيكا و سبوتنيك الروسي.

و اعلن وزير الصحة أن المغرب يسعى لأن يصبح منتجا لجميع أنواع اللقاحات بمنصة إنتاج لقاحات عالية التقنية في مدينة طنجة التكنولوجية محمد السادس و سيسمح هذا المصنع حسب آيت الطالب بتطوير لقاحات “صنع في المغرب” ويضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد مع إمداد القارة الأفريقية وجيران المملكة المغاربيين.

في الوقت نفسه ، أضاف الوزير آيت الطالب أن المغرب يعمل على توسيع الإنتاج في معهد باستور في الدار البيضاء ، والذي يمكن أن يكون أيضًا منصة للشراكات بين القطاعين العام والخاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد