وزير الصحة : التلقيح في منتصف دجنبر و الحياة ستعود إلى طبيعتها العام المقبل !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن العودة إلى الحجر الصحي الشامل بالمغرب وارد جداً إذا ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا و خرجت الأمور عن السيطرة.

آيت الطالب و في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية ، أضاف أن المغرب دخل المرحلة الثالثة من انتقال الفيروس ، وهو ما يظهر من خلال تفشي الوباء في المنازل و البؤر العائلية.

و ذكر الوزير أنه في ثلاثة أشهر الأخيرة تم تسجيل 80 في المائة من الإصابات المسجلة بالمملكة منذ انتشار الوباء في مارس الماضي.

آيت الطالب شدد على أن الأمور تحت السيطرة ، لكن الأمر المخيف هو تزايد عدد الحالات الحرجة مع محدودية قدرات المؤسسات الصحية.

وزير الصحة أكد أن العودة إلى الحجر الصحي الشامل لا مفر منه ، إذا وصلت الأمور إلى مرحلة الإختيار بين المرضى في المستشفيات.

و عن النقص الحاد في الأطر الطبية بالمستشفيات ، قال آيت الطالب أن النقص يبلغ 97 ألف إطار طبي ، مشيراً في ذات السياق إلى إصابة 1600 طبيب و ممرض بفيروس كورونا.

و عن نقص فيتامين سي و اختفائه ، قال الوزير آيت الطالب أن المغرب ينتج كل شهر مليون جرعة من فيتامين سي، مشيراً إلى أن المغرب لديه طاقة إنتاجية على المستوى الوطني تتجاوز بكثير الاحتياجات الحقيقية.

و اعتبر أن شكاوى المواطنين من اختفاء الدواء ، هو استحواذ المواطنين الذين يشترون المكمل الغذائي بكميات كبيرة.

و عن التلقيح ضد كورونا ، قال آيت الطالب أنه يأمل بداية العملية في منتصف دجنبر المقبل و التي ستمتد لثلاثة أشهر و تشمل 80 في المائة من سكان المغرب ، لتعود الحياة إلى طبيعتها العام المقبل 2021.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد