برلماني : تكاليف إضافية ترفع ثمن لقاح الإنفلونزا الموسمية إلى 300 درهم !

زنقة 20 | الرباط

كشف المستشار البرلماني رحال مكاوي ، أن ” الحكومة وفي سابقة من نوعها تفرض اضافة تكاليف الوصفة الطبية لاجل الاستفادة من اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسميةالذي قد يعرف ايضا زيادة في الثمن”.

و كتب مكاوي وهو الكاتب العام السابق لوزارة الصحة ، على صفحته الفايسبوكية يقول : ” لقاح الانفلونزا الموسمية كان يقدم دون الحاجة الى وصفة طبية بثمن 70 درهم . اليوم يجب اضافة التوجه الى طبيب من أجل الحصول على الوصفة الطبية . رغم ان ظروف الجائحة كانت تستوجب التشجيع على هذا التلقيح حتى لاتختلط الامور على المواطن في التفريق بين الانفلونزا الموسمية وكورونا التي لها اعراض متشابهة”.

و أضاف : “هناك حديث عن ثمن لايقل عن 120 درهم اذا اضفنا تكاليف الطبيب ، قد يكلف هذا اللقاح اكثر من 300درهم عوض 70 درهم سابقا”.

و اليوم الإثنين أعلنت وزارة الصحة ، إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا، والتي ستستمر وفق تطور الوضع الوبائي.

وذكرت الوزارة في بلاغ أن هذه الحملة التي تأتي تحت شعار “ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا وحبابنا”، تستهدف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالأنفلونزا قد تؤدي إلى الوفاة.

وحسب البلاغ، فإن الأمر يتعلق بالنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كـ (الفشل الكلوي المزمن، والسكري، وأمراض القلب، والأمراض الرئوية المزمنة …)، وكذا كبار السن (65 عامًا وأكثر)، والأطفال الأقل من 5 سنوات.

وتوصي الوزارة يوصى ، أيضا ، بهذا التلقيح وبشدة لدى مهنيي الصحة لأنه يمَكن ، بالإضافة إلى حمايتهم وحماية محيطهم الأسري والمهني، من منع انتقال المرض إلى المرضى الذين يتم استقبالهم بمؤسسات الرعاية الصحية.

ولقاح الأنفلونزا المتوفر هذا العام هو لقاح ذو تركيبة رباعية، حيث يتم تعديل تركيبة اللقاح بشكل سنوي، بناءً على توصية منظمة الصحة العالمية.

وفي ظل السياق الصحي غير المسبوق الذي تعيشه الدول عبر العالم ، بما في ذلك المغرب حيث لا يُستبعد انتشار فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد SARS-COV2 في آنٍ واحد ، تؤكد وزارة الصحة الأهمية القصوى للتغطية العالية للقاح الأنفلونزا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى أو لمضاعفاتها، مجددة التذكير بأن الاحترام الصارم للتدابير الحاجزية والنظافة العامة والتباعد الجسدي، يمكنون من الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وكذلك الأنفلونزا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد