تحالف المحيط الهادي يدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء !

زنقة 20 | الرباط

أعلن تحالف المحيط الهادي، يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020، دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لوضع حد للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

وجدد أعضاء اللجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي، خلال اجتماع افتراضي نظم بمبادرة من سفارة المملكة بالشيلي، دعمهم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي الجادة وذات المصداقية في الصحراء، معربين عن دعمهم للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لاسيما القرارين 1754 و2494.

كما أعربوا في البيان الختامي الذي توج هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس اللجنة البرلمانية للتتبع النائب الشيلي ميغيل أنخيل كاليستو، عن رغبتهم في تعزيز آليات التعاون والحوار السياسي بين تكتل تحالف المحيط الهادي ومجلس النواب، من خلال إرساء علاقات قوية وتنظيم أنشطة مشتركة وتبادل التجارب.

ويشكل تحالف المحيط الهادي، الذي تم إحداثه في سنة 2011 ويحظى المغرب بصفة عضو ملاحظ، تكتلا اقتصاديا بتعداد سكاني يبلغ 225 مليون نسمة، ويهدف بموجب إعلان ليما، إلى تعزيز التكامل الإقليمي والنمو والتنمية والقدرة التنافسية لاقتصادات البلدان الأعضاء، وذلك من أجل المضي قدما بشكل تدريجي نحو هدف تحقيق حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأشخاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد