لهطة التعويضات المتراكمة إلى زوال .. فيتو يمنع عمداء المدن من دخول البرلمان !

0

زنقة 20 | الرباط

في خضم الإستعدادات الجارية لتنظيم انتخابات 2021 ، تباحث زعماء الأحزاب السياسية، مع وزير الداخلية عدة مواضيع تهم القوانين الإنتخابية بينها إقرار التنافي بين عضوية البرلمان و عضوية مكاتب المجالس الجماعية.

و في هذا الصدد ، طرح الموضوع في لقاء الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية مع وزير الداخلية يوم 10 شتنبر ، و يتعلق بإقرار التنافي بين عضوية البرلمان وعضوية مكاتب مجالس الجماعات الترابية، وهو الذي يتحفظ عليه الحزب الذي يقود الحكومة باعتباره يقود أغلب المدن الكبرى.

و في اجتماع الأمناء العامين للأحزاب الثمانية مع رئيس الحكومة ، تم التطرق إلى الملف و تحديداً التنافي بين عضوية البرلمان ومهمة عمداء المدن الكبرى الست المشمولة بنظام وحدة المدينة (الدار البيضاء والرباط وسلا وفاس وطنجة ومراكش) ، فيما تبلور الإقتراح في اجتماع ثان للأمناء العامين للأحزاب السياسية ، ليشلم رؤساء المدن السبع الكبرى الأخرى (وجدة ومكناس وتطوان والقنيطرة وتمارة وآسفي وأكادير).

حزب الإتحاد الإشتراكي ، كان قد تقدم بمقترح قانون يقضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية.

و يثير الموضوع، ضجة كبيرة داخل الرأي العام المغربي، و ذلك بسبب حصول عشرات البرلمانيين على تعويضات أربعة ملايين عن منصبهم النيابي فضلاً عن تعويضات عن شغلهم لمهام رؤساء الجماعات و البلديات و عمداء المدن ونواب رؤساء الجهات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد