الشرقاوي في جلسة لجنة النموذج التنموي : رئاسة الحكومة عَطَّلت الدستور و جَمَّدت عريضة الحياة !

زنقة 20 | يونس مزيه

قال الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، وكيل عريضة “الحياة” المطالبة بإحداث صندوق خاص بمرضى السرطان بهدف توفير تطبيب مجاني لهم، إن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عطل الدستور، بعدم استجابته لعريضة الحياة، التي تم تقديمها منذ 14 فبراير و أن ‘’المجتمع دار خدمتو و تبقا لمسؤولية لدى المسؤولين الذين فضلوا تجميد العريضة لأزيد من 7 أشهر’’.

وأضاف الشرقاوي، في لقاء نظمته لجنة النموذج التنموي، من أجل مناقشة موضوع “المشاركة المواطنة، الفضاءات الجديدة للتعبير السياسي” أن المغاربة قاموا بتفعيل الية دستورية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما استطاعوا تجميع توقيعات بالآلاف، في ‘’44 كرتونة’’ و تقديمها لرئاسة الحكومة، تفعيلا للمادة 15 من الدستور، بالرغم من المساطر المعقدة الخاصة بتقديم العرائض.

وأشار الشرقاوي، الى أن المغاربة سلكوا طرقا دستورية بديلة للطرق التقليدية المتمثلة في الاحتجاج بالشارع، بتجميع آلاف التوقيعات من خلال حملات انطلقت من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن رئاسة الحكومة فضلت ‘’تجميد عريضة الحياة’’.

وشدد الشرقاوي، على أن المغرب يتوفر على ترسانة قانونية شبيهة بالسويد، الا أننا لا نجدها على أرض الواقع ‘’ولينا أمام تخمة لانتاج القوانين و لا أثر لها في الواقع’’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد