رئيس هيئة الرشوة لـRue20 : كورونا أوقفت دراسة حول تفشي الرشوة في المغرب ونقاش الإثراء غير المشروع سياسي !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن الرشوة تكلف المغرب ما بين 2 و 5 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي الخام.

و أضاف الراشدي في ندوة صحافية اليوم الخميس لتقديم تقرير الهيئة السنوي الأول برسم سنة 2019 والتقارير الموضوعاتية والتفصيلية ، جواباً على سؤال لـRue20.Com ، أن الهيئة و في مشروع القانون الجديد ستتمتع بصلاحيات أوسع بينها البحث و التحقيق و التلقي التلقائي لأعمال الفساد.

الراشدي ، أوضح أن الإمكانيات التي تتوفر عليها الهيئة حالياً محدودة ، مشيراً إلى أن جائحة كورونا أوقفت دراسة معمة للهيئة حول تفشي الرشوة في جميع القطاعات.

و ذكر أت الدراسة التي تمت بصفقة طلب عروض حال وباء كورونا دون اكتمالها ما يستحيل معه القيام بأعمال ميدانية و دراسات حول تفشي الظاهرة في الإدارات و القطاعات و كذا نظرة محينة على الوضع قطاعيا و مجالياً و ترابياً.

الراشدي و رداً على سؤال لـRue20.Com ، حول تعثر مشروع قانون الإثراء غير المشروع ، قال أن النقاش سياسي خالص و لا يمكن للهيئة أن تشارك فيه.

و فيما يخص تداخل اختصاصات الهيئة مع القضاء ، اعتبر الراشدي أن العلاقة يجب أن تكون متكاملة و ليست متداخلة ، حيث أوضح أن الهيئة تتوفر على صلاحيات ضبطية و ترفع يدها تلقائياً حينما يتم عرض أي قضية فساد على القضاء.

أما تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، فقال الراشدي ، أن الهيئة التي يترأسها تتابع تقارير المجلس و تفكر في تحسين الإلتقائية و التكامل بين الهيئتين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد