اجتماع حاسم بين ‘الاتحاد’ والمغرب ببروكسل الاثنين حول الحكم بالغاء اتفاقية الصيد والفلاحة

زنقة 20 . الأناضول

قالت الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، “فدريكا موغريني”، إن الاتحاد سيصادق بالإجماع على استئناف قرار المحكمة الأوروبي القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية والصيد البحري بينهما، بسبب تضمنها منتجات الصحراء.

جاء ذلك بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية حصلت الأناضول على نسخة منه، خلال مباحثات موغريني، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، أمس الأحد في العاصمة الإيطالية روما، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري حول ليبيا.

وقضت المحكمة الأوروبية الخميس الماضي، بإلغاء اتفاقية التبادل الحر في قطاع الفلاحة (الزراعة) والصيد البحري بينهما، بسبب تضمنها منتجات الصحراء.

وأوضحت موغريني إن “الاتحاد الأوروبي سيصادق بالإجماع على استئناف قرار المحكمة الأوربية، مع التأكيد أن علاقة الاتحاد بالمغرب تابثة وشاملة ومستقرة وأن كل الاتفاقيات الثنائية بينهما شرعية”.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يعالج كافة القضايا وفق القانون والقضاء، لافتة أن جميع الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين ستظل  قائمة ومستمرة، نافية إلغاء الاتفاقية الأوروبية المغربية في المجال الفلاحي.

وأضافت موغريني أن أعضاء الاتحاد يرفضون التعامل مع الموضوع سياسيًا، مشيرة أن الاتحاد الأوروبي لن يسمح أبدًا بالتشكيك في التزاماته الذي تربطه بالمغرب كحليف استراتيجي يحظى بالأولوية، خصوصًا أن العلاقات بين الطرفين متنوعة وشاملة وتسير بشكل طبيعي ولا تأثير لهذا الحكم على أجندتهما المشتركة.

وطالب مزوار، بتوضيح “موقف الاتحاد الأوروبي من اللبس الحاصل والمغالطات التي بنت عليها المحكمة الأوروبية حكمها الذي كان ذا طابع سياسي ويتعارض مع الشرعية الدولية ويهدد مستقبل العلاقات التاريخية الشاملة والاستراتيجية بين المغرب والاتحاد”.

وشدد الوزير المغربي أن بلاده مهتمة بالقرار الذي سيصدر اليوم الإثنين، عن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، القاضي بعزم الاتحاد استئناف حكم المحكمة الأوروبية.

وطالب  مزوار موغريني، أن “يكون اجتماع مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المقرر الثلاثاء المقبل مناسبة لوضع حد لهذا اللبس والخلط الذي خلفه القرار المذكور بتأكيد الثقة والمسؤولية والالتزام في العلاقات بين الطرفين واستعداد الاتحاد الأوروبي لتصحيح هذا الخطأ”.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوربي يرتبطان باتفاق للتبادل الحر دخل حيز التطبيق عام 2000، إضافة إلى اتفاق خاص بالتبادل الحر للمنتجات الزراعية ساري المفعول منذ عام 2012.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد