باحث في العلوم السياسية لـRue20.Com : فضيحة الرميد ستحرج المغرب دولياً !

زنقة 20 | الرباط

في ظل الجدل الكبير الذي تفجر مؤخراً ، و المتعلق بتهرب الوزيرين البيجيديين مصطفى الرميد و محمد أمكراز من توضيح الاتهامات الخطيرة التي تلاحقهما بخصوص عدم قيامهما بالتصريح بالأجراء العاملين بمكتبيهما للمحاماة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، يعيش حزب العدالة و التنمية عاصفة سياسية يرتقب أن تعصف بوزرائه و تقذف بهم خارج الحكومة.

دكتور العلوم السياسية رشيد لزرق ، قال أن حزب العدالة والتنمية يستعد لإطلاق مبادرة الحوار الوطني، بغاية مواجهة تداعيات كورونا، وتقليص الإختلافات بين الفاعلين السياسيين ، بغاية ربح وكسب الوقت وتقليص الاختلافات يخدم بالدرجة الأولى مصالح العدالة التنمية، ومنع بروز بديلا لها و تمكينها من إحتواء فضيحة الرميد التي ستحرج المغرب دوليا في التسويق لإنجازاته في مجال حقوق الإنسان، و داخليا في إعطاء الثقة في المؤسسات.

و أضاف في مقال له أن إحالة ملف الرميد و امكراز للجنة داخلية، رغم أن الملف يلزمه إجراء حكومي من طرف رئيس الحكومة كملتمس للملك لإعفاء الوزيران .

و اعتبر أن المعضلة الأساسية، لا تكمن في عدم وجود من لا يدفع إلى أن يكون بديلا ، فالأحزاب المعارضة لها ما زالت تعيش مرحلة مراهقة سياسية عنوانها “المشاركة في الحكومة مع العدالة التنمية”، و تتضارب فيما بينها، و العدالة والتنمية تلعب على تناقضات المشهد السياسي، الأمر الذي أكسب الحزب مجالا رحبا في اللعب على التناقضات، بعد تغلغلها داخل المؤسسات.

و أضاف أن كل خصوم العدالة و التنمية يشتركون فكريا وسياسيا في العديد من النقاط بفوارق طفيفة، لكل الأحزاب الحداثية، و عدم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و هذا ما يفسر عدم دفع هذه الأحزاب بمساءلة الحكومة و تفعيل الآليات الدستورية، في هذا المجال.

هذا على المستوى الخارجي أم على المستوى الداخلي بالعدالة التنمية، يقول لزرق ، فإن حرب الأجنحة تفاقمت بفعل تطاحنات، و إخراج ملف وزير الشغل من قبل جناح بنكيران يوضح حالة الإرتياح في كسب انتخابات 2021، و بدأ التسابق لتموقعات، اللذين يحاولون إحتواءها عبر ترك المجال لشيوخ جماعة التوحيد و الإصلاح، التي تستشعر قلقا متزايدا، وتتولى مهمة البحث عن تفاهمات تُوصف بالصعبة للوصول لاحتواء فضيحة الرميد الذي تعول عليه في المرحلة القادمة، لهذا العثماني، فضل الهروب من تحمل المسؤولية كرئيس للحكومة كي لا يصدم مع شيوخ التوحيد و الإصلاح .

ولعبة إحالة هو تكتيك لربح الوقت بغية إيجاد تخريجة، وإنتظار السياق الدولي ماذا سيحمل كما أنهم يستعدون للعب ورقة جديدة، من خلال دعوة البعض فيه إلى إخراج ورقة الحوار الوطني بغاية رسم تموقعاتها المستقبيلة في المشهد السياسي بهدوء وأن تحافظ على وجودها الانتخابي، وتعمل على الفوز بمرتبة الأولى و تكون لها الحرية في رسم التحالفات المؤثرة.

ان إخراج ورقة الحوار ، يقول لزرق ليس سوى مناورة سياسية جديدة، وورقة تفاوضية ستُطرح خلال المشاورات مع الأحزاب تريد من خلالها العدالة والتنمية توظيف أحزاب المعارضة، التي تبدو فاقدة للأمل أن تكون بديلا ،وإبقاء الباب مفتوحا أمام إمكانية التراجع عن هذا القرار للظهور في صورة الحزب الحريصة على تكريس سياسة الشراكة مع بقية الأحزاب.

وواقع الحال حسب ذات الخبير في العلوم السياسية ، فان هذا الموقف الذي ستتخده العدالة و التنمية يعكس واقع إحتدام صراع الأجنحة داخل العدالة التنمية، والعثماني في الخطوات القادمة لن يتحمل مسؤولية رئاسة الحكومة، لأنه يدرك أن الحكومة لن تصمد أكثر من شهور.

قيادات العدالة التنمية تدرك بكون إخراج التطاحنات للعلن يشكل تهديد جماعي، لهم لكونهم سيفقدون الحصانة مما سيسمع ببروز العديد من القضايا التي قد تلاحقه في علاقة بتدبير للجماعات الترابية و الجهات.

فالشيوخ العدالة والتنمية، فهم يتابعون السياق الدولي و لديهم قلق فعلي، جراء المتغيرات السياسية التي قد تكون لها تداعيات وانعكاسات فوق قدرتهم على التحمل أو حتى احتواء تبعاتها والتقليل من وطأتها، أكتر من تتبع باقي الأحزاب التي باتت تشهد حرب الجميع ضد الجميع و تعاني من الانهاك.

لهذا فالتلويح بالحوار هو مسعى لخلط الأوراق، و فرصة لفتح سجالات جديدة تعيد بها تطويق مأزقها الداخلي المتفاقم بحثا عن مخرج يمكنها من إعادة ترتيب الأولويات و مواقفها السياسية فإن تلك التهديدات لا تخرج عن دائرة التكتيكات التفاوضية حسب لزرق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد