بوادر انفراج في العلاقات المغربية الإيرانية ..مزوار يعلن عن قرب تعيين سفير بطهران

0

زنقة 20 . الرباط

قال “صلاح الدين مزوار” وزير الخارجية والتعاون إن المغرب سيعين سفيرا له في إيران في أقرب الآجال، بعد 6 سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة له خلال تقديمه لحصيلة عمل الوزارة في السنة الماضية، وتقديم مشروع ميزانية هذه السنة، في لجنة الخارجية والدفاع الوطني، والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب مساء اليوم الخميس.

وأوضح “مزوار” أن المغرب فتح القنوات الدبلوماسية مع إيران، وسيعين سفيرا له في أقرب الآجال مع سفراء آخرين في إطار تصور وهيكلة جديدة للبعثة الدبلوماسية والبروفيلات المناسبة لكل بلد، بحسب قوله.

وكانت الرباط قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في مارس 2009 جراء ما أسمته بـ “الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب وتدخلها في شؤون البلاد الدينية”.

وفي يناير 2015، بدأ “محمد تقي مؤيد” مهامه كسفير لإيران لدى المغرب. من جهة أخرى نفى “مزوار” أن تكون العلاقات بين المغرب ودول الخليج قائمة على الإعانات، وقال إن “علاقاتنا مع دول الخليج شراكة استراتيجية وليست مبنية على الإعانات، وهناك استثمارات كبيرة للخليجين في المغرب، تواكب العلاقات المتينة مع هذه الدول”.

وأضاف قائلا إن “العلاقات الدولية لا مجال فيها للعاطفة، بل هي علاقات مصالح لا أخوة ولا أصدقاء”. وتابع قائلا إن المغرب يسعى لتوسيع الشراكات الاستراتيجية ، مضيفا “اشتغلنا في اتجاه بناء شراكة قوية مع الاتحاد الأوربي وتطوير شراكات استراتيجية مع العديد من الدول”، وأنه “يجب على المغرب أن يطور شراكته مع الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد