‘مـزوار’ يلتقي ‘كريستوفر رُوف’ قَبل زيارة ‘بان كيمون’ لايجاد حَل نهائي لنزاع الصحراء

زنقة 20 . وكالات

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار مساء الاثنين في الرباط المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس، في زيارة لم ترشح اي معلومات عن مضمونها.

واكتفت وكالة الأنباء المغربية الرسمية مساء بذكر خبر لقاء الوزير المغربي بالمبعوث الأممي بحضور “امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة”. وتتم هذه الزيارة وسط تكتم شديد للسلطات المغربية، كما لم يعرف ما إذا كان روس سيقوم كالمعتاد بزيارة الجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

وسبق ان قام روس نهاية أيلول/سبتمبر بجولة شملت الجزائر وموريتانيا والمغرب ومخيمات تندوف، اضافة الى باريس وجنيف ولندن ومدريد.

ولم تعلن الرباط حينها زيارة روس ولم يستقبله أي مسؤول رفيع بحسب ما نقلت الصحافة المغربية، في حين استقبله الوزير الأول الموريتاني ووزير خارجية الجزائر ووزير خارجية اسبانيا.

وكان مقررا أن يقدم بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة نهاية تشرين الأول/أكتوبر تقريرا دوريا لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الصحراء الغربية، لكن الأمم المتحدة أرجأت جلسة تقديم التقرير الى تشرين الثاني/نوفمبر.

وزيارة روس بمثابة محاولة لتحديد موعد جديد لاستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد تسع جولات في الولايات المتحدة لم تسفر عن نتيجة.

ويستعد بان كي مون للقيام بجولة في منطقة النزاع قبل نهاية السنة الجارية، مع الامل بإيجاد توافق بين الطرفين. وتخضع الصحراء الغربية للإدارة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد