الملك يؤشر على لائحة سفراء وقناصلة جدد الأسبوع المقبل و البرلماني ‘عبد الرحيم عثمون’ سفيراً

زنقة 20 . الرباط

اتجهت أنظار عدد من السياسيين خلال اجتماع المجلس الوزاري الأخير إلى برمجة تعيينات في مناصب سفراء المملكة في العديد من الدول، في إطار التغييرات التي تعرفها السفارات.

مصدر خاص لموقع Rue20.com أفاد أن سياسيين ومنهم برلمانيون رشحتهم أحزابهم لتولي منصب سفراء، مثل برلماني “البام” في الغرفة الثانية عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة المغربية الأوروبية المشتركة، الذي يروج أنه سيعين سفيرا في إحدى عواصم أوربا، كما العديد من أطر وزارة الخارجية، كانوا ينتظرون تعيينا، مثل مقترح تعيين كريم مدرك، مدير التواصل بوزارة الخارجية، سفيرا في بروكسيل مكان سمير الدهر، فضلا عن تغيير سفير المغرب في إيطاليا، حسن أبو أيوب الذي سيعود للمغرب للتنافس حول قيادة حزب ‘الحركة الشعبية’.

حركة واسعة ستشهدها الدبلوماسية المغربية خاصة في صفوف سفراء المملكة بدول أوربية وأمريكا بعد الخطاب العاصف للملك محمد السادس وتطورات القضية الوطنية.

مصدرنا أكد أن لائحة السفراء مهيأة لتأشير الملك خلال الاسبوع المقبل.

وكانت سنة 2014 عرفت تعيينات محدودة للسفراء، فآخر مجلس وزاري تم فيه تعيين سفراء عقد في 14 أكتوبر 2014، وتم فيه الاكتفاء بتعيين السفيرين محمد أوجار، لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف، وعمر هلال لدى بعثة الأمم المتحدة بنيويورك، وقبله تم تعيين فاضل بنيعيش سفيرا في إسبانيا في فبراير 2014.
البرلماني ‘عبد الرحيم عثمون’ الذي يرأس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوربية، يملك رصيداً هاماً في مجال الدبلوماسية البرلمانية حيث لعب دوراً كبيراً بكل من المفوضية والبرلمان الأوربيين رفقة البرلماني الايطالي ‘بونزيري’ للدفاع عن وحدة المغرب الترابية توج بتوشيح ملكي رفيع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد