ماء العينين تناصر بلافريج في جدل الحريات الفردية و ترفض الإستعلاء الديني !

زنقة 20 | الرباط

قالت النائبة البرلمانية، ماء العينين، عن حزب العدالة والتنمية، إنها شاركت، إلى جانب النائب البرلماني عمر بلافريج في ندوة احتضنتها إحدى المنظمات، وأنها إستمعت إليه وهو يدافع عن أفكاره حول الحريات الفردية وغيرها.

وأشارت في تدوينة نشرتها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أن موقفها النابع عن قناعة راسخة غير قابلة للمراجعة هو ضرورة الارتقاء بالوعي ليتقبل الاختلاف وليدبره بقواعد أخلاقية لا تمس بالاحترام الواجب للانسان بوصفه إنسانا أولا وأخيرا.

وأضافت، “لا العنف في الخطاب ولا الاستعلاء الايديولوجي أو الديني أو الطبقي، ولا السب والقذف ولا الهمز واللمز ولا التجريح والانتقاص يصنع أبطالا في معركة الفكر والسياسة”.

وجاء في التدوينة:”لا تهمني أفكار الناس التي يختلفون بخصوصها لأن هذا هو الأصل وفق ماهية السيرورة والتاريخ البشري، ما يهمني حقا هو ذلك المجهود البيداغوجي الذي يجب أن نستمر في بذله جميعا لنُكَوِّن أجيالا قادرة على القبول بالاختلاف كشرط إنساني يغني المجتمعات ولا يفقرها”.

وأكدت على أن الاختلاف يمكن تدبيره ببساطة ويمكن تحويله بالإرادة الجماعية إلى بداهة، قبل أن تضيف، ” أتفق مع الأستاذ بلافريج في الفكرة التي مفادها……. وأختلف معه جوهريا في الفكرة التي مفادها للأسباب التالية:…….. هكذا نكثف النقاش حول الفكرة وليس حول الشخص”.

وختمت تدوينها بالقول:هكذا نحفظ كرامة بعضنا ونبرهن للسلطة التي نطالبها بالتعايش مع الاختلاف واحترام حرية التعبير وعدم ممارسة التحكم أننا نتمثل هذه القيم في ذواتنا أولا. يجب أن نثبت أننا شعب يستحق الديمقراطية لنصل إليها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد