‘الجواهري’ يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 4.6 % عام 2015

زنقة 20 . الأناضول

توقع عبد اللطيف الجواهري، محافظ البنك المركزي المغربي، اليوم الثلاثاء، أن يصل معدل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4.6 % خلال العام الجاري، و2.4 % عام 2016.

وأبرز الجواهري، خلال مؤتمر صحفي عقده في الرباط اليوم، حول “الظرفية المالية والاقتصادية” لبلاده، أن تحقيق معدّل نمو في حدود 4.6 % خلال العام الجاري سيأتي بفضل توقع ارتفاع نسبة نمو القطاع الزراعي والأنشطة غير الزراعية.

وتوقع الجواهري أن يصل النمو خلال عام 2016 إلى 2.6%، بسبب توقع تسجيل موسم زراعي عادي، وتحقيق القطاع غير الزراعي لنسبة نمو في حدود 3.3%، خلال السنة المقبلة.

وأكد محافظ المركزي المغربي أن حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي، حتى اغسطس، آب من العام الجاري، بلغ   21.5 مليار دولار، ما يعادل 210.2 مليار درهم مغربي، تكفي شراء واردات البلاد من السلع والخدمات لمدة 6 أشهر.
وبحسب الجواهري فان عجز الميزان التجاري تراجع بنسبة 20.4% حتى أغسطس/ آب عام 2015 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بسبب ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات خاصة واردات البترول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد