الخطاط يبرز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية بمنتدى مغربي بريطاني بلندن

زنقة20| متابعة

اشرف رئيس مجلس جهة الداخلة الينجا الخطاط حكيم حجوي سفير صاحب الجلالة في المملكة المتحدة بلندن على عقد سلسلة من اللقاءات العامة مع مسؤولين ونواب بريطانيين وذلك على هامش المنتدى البريطاني المغربي المنظم بلندن.

وفي هذا الصدد اطلع الخطاط ينجا النواب البرلمانيين على مستوى النهضة التنموية والعمرانية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة خاصة بعد تفعيل النموذج التنموي الجديد الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

كما قدم الخطاط نبذة عن المشاريع المهيكلة الكبرى التي انخرطت فيها الأقاليم الجنوبية للمملكة كالميناء الأطلسي للداخلة وما سيفتحه من آفاق واعدة للمنطقة، خاصة بعد الإعلان عن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تشكل استراتيجية جديدة لتحقيق تعاون إفريقي متعدد الأبعاد يؤسس لميلاد إفريقيا جديدة، مزدهرة ومستقرة.

وأكد ذات المتحدث للنواب البريطانيين على أهمية وجدية المبادرة المغربية بتمكين الأقاليم الجنوبية للمملكة من حكم ذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع المفتعل في صحرائنا المغربية والكفيل بطي هذا الملف نهائيا وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

إلى ذلك دعا الخطاط الينجا النواب البريطانيين إلى حث حكومتهم على أن تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية و إسبانيا وألمانيا والعديد من الدول الفاعلة الأخرى، لإتخاذ موقف إيجابي للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء ودعم مبادرة الحكم الذاتي كحل سياسي وواقعي كفيل بحل النزاع في الصحراء المغربية.

و يأتي تنظيم هذا اللقاء على هامش أشغال المنتدى الاقتصادي المغرب – المملكة المتحدة المنظم من طرف جهة الداخلة وادي الذهب بشراكة مع وزارة التجارة والصناعة وسفارة المملكة المغربية في المملكة المتحدة في 30 أبريل 2024 بلندن، وكذا مشاركة الجهة في فعاليات المنتدى الدولي للطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة “Innovation zero”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد