المغرب يتصدر الحد الأدنى للأجور في أفريقيا بعد الإتفاق الحكومي مع النقابات بتحسين الأجور

زنقة 20. الرباط

كشفت آخر بيانات منصة “ترادينغ إكونوميكس” (Trading Economics) أن المغرب يحتل المركز الثاني أفريقياً بعد دولة جنوب أفريقيا والأول في شمال القارة في الحد الأدنى للأجور.

وتظهر بيانات المنصة المالية، أن الحد الأدنى للأجور في المملكة انتقل من 2990 درهم إلى 3111 درهم مغربي أي ما يعادل نحو 307 دولار أمريكي.

وحسب نفس البيانات فقد احتل معدل الحد الأدنى للأجور في الجزائر المركز الخامس قاريا بعد جنوب أفريقيا والمغرب وموريشيوس وتونس، بأجر لا يتعدى 20 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 148 دولارا.

من جانبها جاءت معدلات الحد الأدنى للأجور في مصر بالمرتبة الثامنة في القارة الأفريقية بعد دول مثل بوتسوانا والرأس الأخضر حيث لم يتعدى المعدل 6000 جنيه مصري الذي يساوي 125 دولار أمريكي فقط.

واتفقت الحكومة والنقابات الإثنين الماضي على زيادة بنسبة 10% في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، إذ سيتم تفعيل هذه الزيادة على دفعتين: +5% في شتنبر 2025، ثم +5% في شتنبر من عام 2026، ليصل الحد الأدنى للأجور إلى 3.422 درهم، مقابل 3.111 درهم حاليًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد