تفجر الفساد المالي بالوكالات الحضرية يستنفرُ الفاسي الفهري

0

زنقة 20. الرباط

استنفر وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، مختلف مصالح الوزارة عقب تفجر ملفات فساد تزكم الأنوف بالوكالات الحضرية عبر ربوع المملكة تقدر بالملايير.

وشكل اعتقال مدير الوكالة الحضرية بمراكش و العثور على ملايير داخل منزله، النقطة التي أفاضت كأس تفشي الفساد المالي و التلاعبات بالوكالات الحضرية التي تعتبر القلب النابض للتعمير بالمدن، مع كل ما يعني من اشتباك المصالح بين المنعشين العقاريين ومدراء الوكالات.

و باشر الفاسي الفهري جولات قادته الى بعض الوكالات الجهوية، بينها وكالة اكادير، التي ترأس بها أشغال المجلس الإداري السادس عشر للوكالة الحضرية لأكادير.

و قال الفاسي، أن “الوكالة الحضرية كمؤسسة عمومية تضطلع بأدوار مهمة في تسطير وتنفيذ سياسة التهيئة المجالية”.

وبعدما أشار إلى أن جهة سوس-ماسة تتمتع بتراث ثقافي وحضاري غني ومتنوع، شدد الوزير على أن الوكالة الحضرية لأكادير “مدعوة لمواكبة المنظومة المحلية والجهوية من أجل تثمين هذا الموروث، عبر بلورة وإنجاز مشاريع خاصة تساهم في تسريع وتيرة خلق الثروة وتحسين توزيعها لفائدة جميع الساكنة وتعزيز تماسك المجتمع والرقي بإطار عيشه مع خلق توازن تنموي بين مختلف المكونات المجالية”.

ودعا الفاسي الفهري الوكالة الحضرية لأكادير إلى وضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي تقوم على مواكبة وتأطير الدينامية التي تعرفها المنطقة، خاصة على مستوى النمو الديموغرافي والامتداد العمراني بهوامش المدن، مع الحرص على الحفاظ على الأراضي الفلاحية السقوية بحوض سوس-ماسة، وعلى المناطق ذات الخصوصية الإيكولوجية على امتداد الشريط الساحلي، وذلك بالعمل على تعميم التغطية بوثائق التخطيط الاستراتيجي الترابي وديمومة مصاحبة وتأطير التوسع العمراني وتأطير التعمير بالعالم القروي، وإعداد دراسات مرتبطة بالمحافظة على التراث التاريخي والمعماري والطبيعي والتأهيل الحضري.

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان، الذي يشكل قاطرة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى الوطني، أكد الوزير أنه على الرغم من المكتسبات الهامة التي حققها، فلايزال يواجه بعض التحديات، “مما دفع بالوزارة لوضع خارطة طريق للنهوض بالقطاع، من خلال مقاربات محلية تراعي خصوصيات الفئات الاجتماعية المستهدفة بالبرامج، مع تحسين مناخ الاستثمار في القطاع، فضلا عن تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وأشكال السكن التشاركي والتعاوني”.

وعرفت أشغال المجلس الإداري السادس عشر للوكالة الحضرية لأكادير، الذي انعقد بحضور، على الخصوص، والي جهة سوس-ماسة، ورئيس مجلس الجهة، وعامل إقليم إنزكان آيت ملول، وعامل إقليم شتوكة آيت باها، ورؤساء البلديات والغرف المهنية، الموافقة على محضر الدورة الخامسة عشرة، وتقرير أنشطة الوكالة الحضرية لسنة 2018 ومشروع ميزانية سنة 2019 ومخطط عمل الفترة 2019-2021.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد