بناء مقبرة بالحسيمة بـ1.2 مليار على مساحة 17 هكتار !

0

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس المجلس البلدي لمدينة الحسيمة، محمد بودرا، عن تعبئة 12 مليون درهم بين عدد من الشركاء لتمويل مشروع إحداث مقبرة مشتركة بين عدة جماعات بإقليم الحسيمة، استجابة لمطالب السكان بالتوفر على مدافن لائقة وكافية.

وأكد بودرا، أن إحداث هذه المقبرة بمنطقة أجدير جاء بعد اجتماعات لجنة الاشراف والتتبع لمشاريع برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، حيث تقرر على أثرها تعزيز مشاريع البنية التحتية المنجزة بمدينتي الحسيمة وأجدير بإحداث هذه المقبرة النموذجية.

وأضاف محمد بودرا بأن مشروع إحداث المقبرة الجماعية سيتم وفق الأحكام والضوابط القانونية المعمول بها، وذلك نظرا للاكتظاظ الذي تعرفه مقبرة “المجاهدين” حاليا بأجدير والتي أوشكت على بلوغ طاقتها الاستيعابية القصوى.

وأبرز رئيس مجلس جماعة الحسيمة أن المساحة الاجمالية للمقبرة الجماعية يصل إلى 17 هكتارا، ويرتكز المشروع على تخصيص الأمكنة المناسبة لحفر القبور وإعداد وتجهيز ممرات السيارات وإعداد وتجهيز ممرات للراجلين وبناء حائط وسياج ومدخل للمقبرة وبناء سكنية للحراس ومرافق صحية وإعداد فضاء مناسب للصلاة.

كما سيتم ربط المشروع بشبكات التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب وتوفير الإنارة العمومية وتهيئة الفضاء الخارجي المحاذي لمدخل المقبرة وتشجير محيط المقبرة وبناء محلات تجارية على الواجهة المطلة على الطريق الوطنية رقم 2 وبناء مكاتب تخصص كإدارة للمرفق.

وتقدر التكلفة المالية الاجمالية لمشروع المقبرة الجماعية بأجدير ب 12 مليون درهم، حيث سيتم تعبئتها بتعاون بين وزارة الداخلية (5 ملايين درهم) ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال (2 مليون درهم) والمجلس الاقليمي (4 ملايين درهم) وجماعة الحسيمة (1 مليون درهم).

وفي هذا السياق، تم إحداث لجنة للتنسيق والتتبع على مستوى عمالة الحسيمة ترأسها السلطة المحلية وتضم إضافة إلى ممثلي الاطراف المتعاقدة ممثلين عن مصالح مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية ونظارة الاوقاف والمجلس العلمي المحلي والوكالة الحضرية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد