الحكومة تدرس إدراج الشركات الأجنبية في بورصة الدار البيضاء

زنقة 20 . رويترز

تدرس الحكومة السماح بإدراج الشركات الأجنبية في بورصة الدار البيضاء وإنشاء سوق ثانية تخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقالت الحكومة بعد أن وافق مجلس الحكومة على مسودة قانون اثناء اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس إن أسهم الشركات الأجنبية يمكن إدراجها بالعملات الأجنبية أو بالدرهم المغربي.

وستكون هذه الخطوة الأولى من نوعها منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي لتطوير بورصة الدار البيضاء التي نزل مؤشرها أكثر من 20 بالمئة في السنوات الخمس الماضية بحسب بيانات جمعتها رويترز.

وخفضت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق تصنيف المغرب إلى سوق مبتدئة في عام 2013 بسبب نقص السيولة في السوق. وسيسهل القانون الذي سيحتاج الي موافقة البرلمان حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على رؤوس الأموال.

كما يخطط المغرب للسماح بإنشاء بنوك إسلامية وتمكين الشركات الخاصة من إصدار صكوك إسلامية بعدما وافق البرلمان على هذين الإجراءين العام الماضي.

وأصدر المغرب ايضا مرسوما لإنشاء هيئة للرقابة الشرعية للاشراف على صناعة التمويل الإسلامي الوليدة في المملكة. وقال بيان آخر من الحكومة إن هذه “خطوة أخرى ضمن الإصلاحات الهيكلية في المغرب.”

ويشدد مشروع القانون الجديد رقابة سلطات البورصة والهيئة المغربية لسوق الرساميل التي أُنشئت حديثا على أنشطة السمسرة. كما يقترح إنشاء صناديق تعاونية بما في ذلك صناديق تداول المؤشرات في البورصة والصناديق العقارية وسيسمح أيضا بتداول الصكوك (السندات الاسلامية).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد