خبراء : قنوات تلفزية مغربية لا تعترف بالأمازيغية في ظل صمت ‘الهاكا’ !

0

زنقة 20 | يونس مزيه

قال الحسين بويعقوبي الأستاذ الجامعي و رئيس الجامعة الصيفية بأكادير، في مداخلته له خلال ندوة حول “الأمازيغية في الاعلام الغربي : الواقع و الافاق’’، أن الأمازيغية اليوم مطلوب منها أن تقتحم مجالات جديدة، بعد الاقصاء و التهميش لسنوات عديدة.

وأضاف ذات المتحدث، أن الأمازيغية غائبة عن المجالات الجديدة، خاصة الاعلام، مؤكدا على أن قنوات القطب العمومي، لا تحترم دفتر التحملات، فيما يتعلق بنسبة بثها للبرامج بالأمازيغية، بل أكثر من ذلك قال، أن قنوات مثل قناة العيون وقناة ميدي1 تيفي، لا تعترف بشيئ اسمه الأمازيغية بشكل وصفه بالغير المبرر، في ظل صمت “الهاكا”.

وفي حديثه عن القناة الثامنة، أكد البويعقوبي، أنها قناة مناضلة، جاءت في سياق سياسي خاص، وبالرغم من الجهود المبذولة من طرف العاملين بها، الا أنه مازال يطرح مشكل اللغة، والتكوين بالنسبة للصحفيين فيما يخص اللغة الأمازيغية الاعلامية، مضيفا أنه لسوء حظ الأمازيغية، أنها لم تنطلق كنظيرتها الناطقة بالعربية، و لو كان ذلك سيكون لها تأثير كبير.

متسائلا، عن متى سيقرر المشاهد المغربي، مشاهدة القناة الأمازيغية، في ظل التطور الذي عرفه الاعلام عالميا، وكيف يمكن للصحافة الأمازيغية أن تقتحم مجالات جديدة، كالرياضة و السياسة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد