عُمداء ورؤساء المدن والحكومات الإفريقية يجتمعون بطنجة

0

زنقة 20 . طنجة

خالد أربعي

عرفت مدينة طنجة صبيحة هذ ا اليوم افتتاح الجمع العام العادي لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية ،والتي عرفت حضور كل من والي مدينة طنجة و رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ،عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري ،و كذا رئيس منظمة المدن والحكومات الإفريقية عمدة عاصمة السينغال دكار ‘خليفة سار’ ونائب عمدة نواكشوط الموريطانية بالإضافة لمجموعة من عمداء المدن المغربية كمراكش والرباط والدار البيضاء وسلا.

اللقاء الإفتتاحي الذي غاب عنه وزير الداخلية محمد حصاد، عرف تدخل كل من عمدة دكار الذي أكد على تميز مدينة طنجة باعتبارها مثالا في الحكامة المحلية بأفريقيا ،وبوابة للقارةا نحو أوريا بامتياز.

‘أبو بكار سار’ قال أن منظمة المدن والحكومات الإفريقية والتي يعتبر المغرب عضوا بارزا فيها من خلال الحضور المتميز لرئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات فؤاد العماري ،أصبحت تضم مجموعة من كبريات المدن والعواصم الإفريقية التي تعرف طفرة تنموية كبرى ,كما أن التنظيم الإفريقي ساهم في تقريب السياسسات التنموية بين المدن الإفريقية وتبادل التحارب والإستفادة من تطور البنية التحتية لبعض المدن الإفريقية الرائدة خاصة منها المغربية يضيف عمدة دكار .

فؤاد العماري عمدة مدينة البوغاز في تصريح لزنقة 20 قال ، إن هذا الجمع العام الافريقي الذي تحتضنه مدينة طنجة، بكونها بوابة الأفارقة على أوربا، يعتبر الثاني عشر للمكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية والذ ي يجسد عمق المغرب الإفريقي وثقة المجتمع الإفريقي في المغرب’،كما أضاف العماري أن العلاقة المترابطة والمتقدمة بين المغرب والدول الإفريقية تضعنا أمام رهان إنجاح الملتقى الإفريقي للمدن والحكومات و الذي يعتبر اجتماعا مهما لوجود نقط مهمة في جدول الأعمال من بينها البحث والعمل على الإجابة على مختلف الإشكالات المطروحة علينا في مدننا والإشكالات المرتبطة بالنقل العمومي والبيئة والطاقة المتجددة والتنمية بصفة عامة كما أن الجمع سيحاول طرح البدائل والإجابات على مختلف هاته الأسئلة يقول العماري على متن التصريح .
العماري أضاف أن اللقاء يعتبر تحضيرا لجدول أعمال المؤتمر القادم في جوهانسبورك الجنوب الإفريقية و سيدرس أيضا مختلف النقط التي ستكون مدرجة في هذا المؤتمر .
هذا وأكد العماري أن اللقاء سيعطي أرضية صلبة للحديث حول مفهوم الجيل الجديد لتأهيل المدن ونحو تعزيز المدن الذ كية كما أن المغرب دائما يحتضن مقر منظمة المدن الإفريقية وهذ ا الاجتماع يجسد هذا التعاون والإحتضان يختم فؤاد العماري تصريحه لزنقة 20 .

من جانبه، اعتبر نائب عمدة مدينة نواكشوط الموريتانية، أنه بفضل الجمية المغربية لرؤساء الجماعات، أصبحت المدن المغاربية تستعد لاحداث “جمعية الجماعات المحلية المغاربية”.

Capture

DSC_1885

DSC_1889

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد