جريدة سعودية: “الصحراء مغربية والمطالب الانفصالية واهية”

زنقة 20 | يونس مزيه

تطرقت جريدة الرياض السعودية، في نسختها الالكترونية، عبر مقال مطول يوم أمس الخميس 7 فبراير الجاري، لقضية الصحراء المغربية، يحمل عنوان ‘’الصحراء المغربية.. بين الشرعية التاريخية والمشروعية القانونية’’ الذي حاولت من خلاله، الدفاع عن موقف المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية، و مدى عدم مشروعية مطالب ما يسمى ‘’بالبوليزاريو’’ التي تدعوا الى تقرير المصير.

وقد افتتحت الجريدة مقالها، من الزاوية التاريخية، باعتبار قضية الصحراء المغربية، تحمل أبعادا جيوستراتيجية ، بدأت تفاصيلها سنة 1975م، حيث بدأ المغرب في تعاطيه مع القضية، كملف لاستكمال وحدنه الترابية وفق مقاربة قوامها الواقعية السياسية، وكذا استمرار ثنائية العرش/الشعب في مواجهة الأطروحات الانفصالية والاستعمارية التي استهدفت المملكة المغربية.

و اعتبرت ذات الجريدة، الخطب الملكية، السبب الرئيس في تطور التعامل الديبلوماسي المغربي مع قضية الصحراء، حيث كرس الفعالية والنجاعة والاستباقية وتبني نزعة هجومية بمكونات وأهداف دقيقة وفق مرتكزات الإيمان الراسخ لدى الشعب المغربي بحقوقه الوطنية ووحدته الترابية المدعومة بالبراهين التاريخية وذلك لحسم النزاع المفتعل على مغربية صحرائه.

كما أشار المقال الى أن التنصّيص في مواثيق الأمم المتحدة على حق الشعوب في تقرير مصيرها الذي تطالب به ما يسمى بالبوليزاريو، لا يمكن التغاضي على كونه جاء في سياق جهود المنظمة الدولية لتحرير الشعوب من الاستعمار، وليس لتفتيت وحدة الشعوب مواطنةً وسيادةً وتراباً وطنيّاً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد