أخشيشن: النيابة العامة تنتصر دوماً لحرية الصحافة ولم تنصب نفسها طرفاً مدنياً ضد أي صحفي

زنقة20ا الرباط

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 ماي من كل سنة، أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الخميس، تقريرها السنوي حول” الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب”، والذي تضمن هذه السنة قسما حول الصحافة والحقوق البيئية ومعطيات بالعمل الصحفي بالمملكة.

وفي هذا السياق أكد عبد الكبير اخشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في الندوة الصحفية التي عقدتها اليوم النقابة لتقديم تقريرها السنوي حول “الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب من مارس 2023 إلى مارس 2024” أنه “ليس هناك أية اعتقالات لها علاقة بحرية الصحافة خلال الفترة الممتدة بين مارس 2023 إلى مارس 2024″.

وشدد أخشيشن على أن ” مؤسسة النيابة العامة لم تنصب نفسها بطرفا مدنيا في مواجهة أي صحافي مهني أو أي منبر إعلامي”.

وأوضح المسؤول النقابي أنه “النقابة سجلت أنه لم تقم أية جهة رسمية بمتابعة أي صحافي بسبب مادة إعلامية منشورة، مما يظهر التقدم على مستوى النضج المطلوب في تدبر ما يمكن أن ينشأ من خلاف بين المؤسسات الدستورية والصحافيات والصحافيين، إذ غالبا ما تلجأ هذه المؤسسات إلى بيانات التوضيح أو التكذيب”.

وأضاف أن “أغلب هذه الشكاوى التي وجهت ضد الصحافيين تم تكييفها وفق مقتضيات مدونة الصحافة والنشر، التي لا تتضمن عقوبات حبسية، عوض القانون الجنائي”.

ونبه المتحدث ذاته “إلى وجود بنود في القانون الجنائي من شأن تكييف قضايا تدخل في مجال ممارسة مهنة الصحافة وهي تحد من الضمانات الدستورية لحرية الصحافة، مما يوجب القطع مع هذه الازدواجية، والإقرار الصريح بالاختصاص الحصري لمدونة الصحافة والنشر في كل ما يتعلق بما ينشر في الإعلام”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد