واشنطن توقف تمويل بعثة المينورسو !

0

زنقة 20 | علي التومي

بعدما تمكنت الدول الأفريقية في مجلس الأمن الدولي وللمرة الثالثة في أقلّ من أسبوعين، من الغاء دعوة للتصويت على مشروع قرار يفتح الباب لتمويل مشترك من قبل الأمم المتحدة لعمليات السلام في أفريقيا، بسبب تهديد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض لإجهاض هذا القرار، جددت الولايات المتحدة الأمريكية رفضها تحمل فاتورة دعم بعثات السلام وتقديم مساهمتها السنوية بميزانية الأمم المتحدة، والبالغة 25% من الموازنة العامة للهيئة الأممية .

هذا الرفض جاء على لسان ممثلة الولايات المتحدة في إدارة وإصلاح الأمم المتحدة بالجمعية العامة شيريث نورمان شاليت، والتي قالت إن “امريكا تعتقد بشكل راسخ أنه لا ينبغي لأي دولة عضو أن يدفع أكثر من ربع ميزانية المنظمة، وهو الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على بعثة المينورسو بالصحراء .

ويأتي هذا التصريح تزكية للمواقف المعلنة لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الذي سبق وشن هجوما لاذعا على بعثات السلام الأممية، ودورها السلبي في تأبيد النزاعات واطالة أمدها، وعجزها عن فرض حلول تنهي الصراعات المتافقة بعديد البؤر الدولية مستدلا في ذلك بإخفاق بعثة المينورسو في الصحراء .

ويعكس الموقف الأمريكي التوجه الجديد لإدارة دونالد ترامب القائمة على رفض الولايات المتحدة استمرار تمويل بعثات حفظ السلام المنتشرة في إفريقيا، دون أن يرتبط ذلك بمسار سياسي فعال لإنهاء النزاعات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد