ذكرى عيد الإستقلال بالجهة الشرقية.. تدشين طرقات و كهربة و تزويد دواوير بالماء !

زنقة 20 | كمال لمريني

أشرف عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، إلى جانب عامل إقليم تاوريرت العربي التويجر، اليوم الاحد 18 نونبر الجاري، بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد، بتدشين مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم، المندرجة ضمن البرنامج المسطر لدى مجلس جهة الشرق، والذي يروم فك العزلة عن ساكنة العالم القروي.

وكما قام رئيس مجلس جهة الشرق، إلى جانب كل من خالد السبيع النائب الأول لرئيس مجلس جهة الشرق، ونصيرة منصوري النائبة السادسة لرئيس مجلس جهة الشرق، وشخصيات مدنية وعكسرية، بتأدية تحية العلم الوطني بعمالة إقليم تاوريرت.

وقال عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق في تصريحه لموقع rue20.com، إنه وفي إطار الاحتفال بعيد الاستقلال، تم تدشين الطريق الوطنية رقم 6 بدوار أولاد عدو الواقع بجماعة واد زا، والذي يمتد على طول 2.4 كيلومترا، بالإضافة الى تدشين كهربة دواوير جماعة قطيطير الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم تاوريرت.

وأشار الى أنه، تم تدشين مجموعة من المشاريع في إقليم تاوريرت التي أشرفت على نهايتها والتي هي في طور الإنجاز، وذلك تأهيلا للمجال الحضري.

وكشف في تصريحه، عن أن برنامج التدشينات، كان غنيا ومتنوعا، حيث عرف إنجاز ما يزيد عن 100 كلم من الطرقات، وكهربة العالم القروي، بكلفة 30 مليون درهم، بالإضافة الى التكلفة المالية لفتح الطرق بلغت حوالي 106 مليون درهم، فضلا عن كهربة العديد من الدواوير، والتنقيب عن الماء وتجهيز نقط الماء.

وأوضح، أن البرنامج شمل بناء مدرستين جماعيتين، ومركز للتكوين المهني، وأنه ستعرف مدينة تاوريرت خلال الأشهر المقبلة، تدشين نواة جامعية.

وفي هذا الإطار، أكد عبد النبي بعوي، على أن مشروع النواة الجامعية في تاوريرت سيعود بالفائدة على أبناء المنطقة، كون أن تنقلهم من تاوريرت إلى جامعة محمد الأول بوجدة كان يكبدهم معاناة كبيرة، ناهيك عن ارتفاع سومة الكراء.

وبيّن رئيس مجلس جهة الشرق، أن إقليم تاوريرت استفاد من برنامج غني، وذلك بتكلفة إجمالية تفوق 335 مليون درهم برسم سنة 2016 و2017 و2018، وان الجهة مستعدة لإنجاز وتنزيل البرنامج الثلاثي ل 2019 و2020 و2021.

وأبرز، أنه مع نهاية سنة 2021، سيكون مجلس جهة الشرق قد إلتزم مائة في المائة من تنزيل المشاريع المسطرة بإقليم تاوريرت.

وأضاف، أن مجلس الجهة الشرق، سيكون من جهة أخرى، قد التزم بالبرنامج المتعلق بتقليص الفوارق المجالية، وبذلك يكون قد التزم بأزيد من 85 في المائة من البرنامج المسطر من لدن مجلس جهة الشرق الذي سيستمر إلى سنة 2022.

وعرفت عملية التدشين، وقوف رئيس مجلس جهة الشرق، على تقديم مشروع برنامج تنمية جهة الشرق في إقليم تاوريرت المتعلق بفتح المسالك الطرقية وفك العزلة التي هي في طور الإنجاز، في كل من جماعة بتنشرفي، واد زا، عين لحجر، سيدي علي بلقاسم، ملقى الويدان سيدي لحسن، مستكمر، دبدو، ومشرع حمادي، بالإضافة الى مشروع كهربة 26 دوار بإقليم تاوريرت.

وكما وقف عبد النبي بعوي، على تقديم مشاريع إنجاز الأثقاب الاستكشافية ومشاريع الخدمات الاجتماعية، وتأهيل مراكز العالم القروي، فضلا عن مشاريع تأهيل مراكز العالم القروي -التجهيزات الرياضية للقرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد