المغرب يُطمن الأوربيين بعد إلغاء الضرائب عن القمح الروسي و يستورد 3 ملايين طن من القمح الأوربي !

زنقة 20 | الرباط

قالت هيئة تشجيع صادرات الحبوب الفرنسية يوم الثلاثاء إن مصدري القمح الفرنسيين يتوقعون أن يستورد المغرب ثلاثة ملايين طن من القمح اللين في موسم 2018-2019.

وقالت الهيئة في عرض توضيحي للصحفيين إن من المتوقع أن يشكل المنشأ الفرنسي نحو 45 بالمئة من واردات المغرب من القمح اللين.

وأضافت أن من المتوقع أن تبلغ واردات المغرب من القمح الصلد حوالي 0.7 مليون طن.

هذا و كان المغرب قد أعلن حذف الرسوم الجمركية على القمح الروسي كإجراء يسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب.

وأبلغت الحكومة، خلال مفاوضات الاجتماع السابع للجنة بحضور وفد اقتصادي روسي رفيع بالرباط، المسؤولين الروس بأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح نونبر المقبل، لتنتقل الرسوم الجمركية من 135 في المائة إلى 0 في المائة.

ولحماية المحصول المحلي، فرض المغرب رسوما جمركية بواقع 135 في المئة تستمر حتى 31 أكتوبر، وتأتي هذه الخطوة عقب إنتاج محصول غير معتاد من الحبوب هذا العام بلغ 10.3 ملايين طن، من بينها 4.91 مليون طن من القمح اللين، و2.42 مليون طن من القمح الصلد، و2.92 مليون طن من الشعير.

إلغاء الرسوم سيضمن انتظام الإمدادات في ضوء الوتيرة البطيئة لجمع الإنتاج الوطني، ولم تذكر مزيدا من التفاصيل وأضافت أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد موافقة مجلس الوزراء، سيُمكن المستوردين من وضع خطط أفضل للمخزونات.

و كانت روسيا قد طلبت من المغرب ضرورة خفض الضريبة على الواردات إلى نسبة 30 في المائة بنهاية عام 2018 مع سعي روسيا لتطوير أسواق تصدير جديدة.

و دخلت روسيا على خط تصدير القمح إلى دول عديدة على غرار المغرب، وبذلك أصبحت السوق الأوربية و الأمريكية ‘مهددة’ من التنافسية الجديدة لروسيا التي تعرضها صادراتها من القمح بأسعار تنافسية.

رويترز بتصرف

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد