الطوزي: بنكيران لديه شكل من أشكال الذكاء الحدسي.. ومقتنع أن لديه مسؤولية تاريخية

0

زنقة 20 . الرباط

محمد الطوزي: ابن كيران لديه شكل من أشكال الذكاء الحدسي.. ومقتنع أن لديه مسؤولية تاريخية

في حوار له مع مجلة “تيل كيل” في عددها الأخير، تناول عالم الاجتماع المغربي، محمد الطوزي، العديد من القضايا وأبدى رأيه الشخصي فيها بما في ذلك دستور2011، والنظام الملكي، وتجربة حزب العدالة والتنمية في السلطة.

وفي هذا الصدد، تناول الطوزي، الأسلوب التواصلي لرئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، حيث قال إن “رئيس الحكومة لديه شكل من أشكال الذكاء الحدسي. مضيفا “نحن في وضع كلاسيكي، حيث حولت الوظيفة الفرد، وغيرت الطريقة التي يتواصل بها، والظهور أمام الناس ..ابن كيران مثل الكثير من السياسيين تسكنه الوظيفة ومقتنع بأن لديه مسؤولية تاريخية”.

وفي موضوع أخر، أوضح الطوزي، أن “الدستور ضابط لقواعد اللعب وليس لعبة في حد ذاتها”، مضيفا أن “نص الدستور يعبر عن المبادئ، وعن التوجيه القوي على المساءلة، ودور المجتمع المدني ومسؤولية الشعب، ووضعية المعارضة، ووضعية الأقليات والتعددية السياسية والعرقية واللغوية وحتى أشكال التعددية الدينية “.

وفي حديثه عن النظام الملكي، يرى عالم الاجتماع المغربي، أن مفهوم الملكية لم يعد كما كان من قبل، موضحا أن “الغرض منها هو وظيفي وليس جوهري. ولم تعد تخلق المزيد من علاقات القوة، لكنها تديرها”.

وتابع “نحن في إطار وضعي ينص على أن الملكية مؤسسة دستورية وليست تقليدية”، معتبرا أن “هذا الإطار يفتح مساحة المنافسة بين القرارات المتنافسة التي يجب أن تكون مؤطرة تقنيا وسياسيا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد