أطباء الأسنان يحتجون على الدكالي في عقر داره و يستنكرون ‘سياسة تفقير الصحة’ !

زنقة 20 | محمد أربعي

نظمت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، بتنسيق مع الفدرالية الوطنية للمروضين الفيزيائيين، ومشاركة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين، ودعم الكونفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والاتحاد الوطني للمهن الحرة، وقفة احتجاجية اليوم الإثنين أمام مقر وزارة الصحة بالرباط بحضور ممثلين عن مختلف المدن المغربية.

و قال المحتجون أن الوقفة الاحتجاجية تأتي كخطوة تصعيدية ثانية ضمن “برنامج نضالي مسطر”، و للتنديد بـ”تماطل الوزارة في الاستجابة لكل مطالب الفيدرالية المشروعة والعادلة”.

  

و رفع أطباء الأسنان و مساندوهم شعارات “مستنكرة لتبني الحكومة سياسة فرض الأمر الواقع لتنزيل وتطبيق القوانين دون أي إشراك لممثلي الجسم النقابي للقطاع الصحي الخاص، في خرق سافر ومسبوق لتقاليد الحوار والمفاوضات، والمقاربة التشاركية التي نص عليها دستور 2011″.

كما استنكر الحاضرون للوقفة ” استمرار الحكومة في نهج سياسة التفقير للقطاع الصحي وسن إجراءات تعسفية جديدة على حساب قدرة وطاقة مهنيي القطاع المنهوك بالسياسة الضريبية المجحفة، مهددة بذلك السلم والاستقرار الاجتماعي للقطاع برمته عوضا عن توفير الشروط الموضوعية والذاتية لتدعيم القطاع الصحي الخاص، الذي يلعب دورا اجتماعيا أساسيا رغم معاناته وخطر الإفلاس الذي يداهمه”.

  

و اعتبر المحتجون أن وقفة اليوم “هي شكل آخر للتعبير عن التنديد بالتجاهل الحكومي و دعوة أخرى للحكومة لتتدارك تحمل مسؤولياتها كاملة أمام ما قد تؤول إليه الأمور نتيجة الاستخفاف بالملف المطلبي”.

و طالبوا بـ” توفير الأمن الصحي للمواطنين عبر محاربة كل أشكال الممارسة غير القانونية باعتماد استراتيجية شمولية لوضع حد نهائي لهذه الآفة” و ” وقف نزيف المراجعات الضريبية غير المعقولة والاسراع في إعادة النظر في السياسة الضربية للقطاع وعدم اخضاعه للمنطق التجاري”.

كما دعوا إلى ” وضع حد نهائي لكل الخروقات المرصودة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي cnops, ولحالة التنافي في الجمع بين التدبير لنظام التغطية الصحية وتقديم الخدمات العلاجية من طرف تعاضدياتها” و كذا ” فتح حوار جاد و مسؤول مع ممثلي المهن الصحية” و ” الإسراع في تنظيم وهيكلة المهن الصحية.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد