إحباط أزيد من 65 ألف محاولة للهجرة السرية في ظرف عام و الرباط تشكو ‘التملص الأوربي’ !

زنقة 20 | الرباط

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي اليوم الخميس أن المغرب وجه رسالة قوية إلى شبكات الهجرة السرية التي تستغل الهشاشة و الضعف.

و أضاف الخلفي في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس أن إشكالية الهجرة السرية عرفت منذ سنة 2016 صعوداً في عدد المحاولات مشيراً إلى أنه تم إحباط أزيد من 65 ألف محاولة للهجرة السرية في سنة 2017 وحدها.

و اعتبر المسؤول الحكومي أن إشكالية الهجرة السرية ليست بسيطة و إنما شهدت حسب قوله تحولات بفعل شبكات الهجرة السرية التي طورت من أساليب و تقنيات اشتغالها و كذا حصول تحول في الطبيعة الديموغرافية للمقدمين على الهجرة السرية و تحديداً القادمين من دول إفريقية جنوب الصحراء.

الخلفي أوضح أن المغرب قام بنقل عدد من المهاجرين الأفارقة الراغبين في الهجرة السرية من مدن ساحلية تنطلق منها قوارب الموت إلى مدن أخرى بالإضافة إلى تعزيز سياسة إدماج المهاجرين في المملكة خلال تسوية وضعيتهم القانونية و ضمان حقوقهم الإجتماعية.

و أشار ذات المتحدث إلى أن إشكالية الهجرة السرية تتم بشكل أساسي داخل القارة الإفريقية مؤكداً أن الرباط تقدم أجوبة عليها .

و أكد المسؤول الحكومي أن المغرب يقوم بمجهود استثنائي لمواجهة شبكات الهجرة السرية مضيفاً : ” لا يمكن أن يحمل هذا العبئ لوحده و هذه مسؤولية مشتركة و شركاؤنا الأوربيون مدعوون إلى تفاعل أكبر في إطار الحوار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد