المنصوري: 80 ألف طلب للإستفادة من دعم السكن

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنه بخصوص تدعيم العقار من أجل السكن مكنت البرامج السابقة خلال العقديين الأخيرين من ولوج 4 مليون و 250 ألف من المواطنين ذو الدخل المحدود إلى سكن لائق.

وأضافت المسؤولة الحكومية خلال معرض جوابها على أسئلة المستشارين البرلمانيين اليوم بمجلس المستشارين،  ومع ذلك الطلب على تملك السكن لازال قائما، لهذا أطلقت الوزارة البرنامج الطموح للدعم المباشر للسكن الذي حظي برضى صاحب الجلالة نصره الله خلال الاجتماع الذي ترأسه بتاريخ 17 أكتوبر2023.

وبهدف تنويع العرض السكني وذلك من خلال، تضيف الوزيرة، استفادة الطبقة المتوسطة من البرنامج الجديد إلى جانب الطبقة ذات الدخل المحدود؛ ودعم مباشر للطلب عوض دعم العرض؛ ودعم شقق أو منازل فردية (دار) لتنويع العرض السكني تتوفر فيها الشروط التالية (غرفتين على الأقل؛ أن يكون موضوع بيع أول؛ تخصيصه كسكن رئيسي مدة 5 سنوات”. وذلك بهدف تيسير ولوج المواطنين المقيمين داخل أو خارج أرض الوطن؛ تقليص العجز السكني؛ اقلاع اقتصادي للقطاع؛ تمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة من الانخراط في البرامج المدعمة من طرف الدولة”.

وبخصوص دعم اقتناء الأراضي من أجل البناء، ذكرت الوزيرة، أن مسألة دعم اقتناء الأراضي من أجل البناء كانت من بين المقترحات التي تمت مناقشتها واستبعادها لصعوبة توحيد مبلغ الدعم والاخذ بعين الاعتبار المساحة والثمن والبقعة؛ وصعوبة ضبط آجال عملية البناء ومراقبتها؛ والمحدودية التي أفرزها تدخل الوزارة في بعض البرامج”.

وشددت الوزيرة على أن الهدف الأساسي من تدخل الوزارة هو توفير السكن للمغاربة، مشيرة إلى أن البرنامج الجديد إلى غاية 24 يونيو 2024 مكن من استقبال حوالي 80.000 طلب من مختلف جهات المملكة وخارجها؛و 89% تتوفر فيهم شروط الاستفادة؛ و 20% من الطلبات مقدمة من طرف مغاربة العالم؛و أكثر من 15.190 مستفيد ومستفيدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد