إفتتاح أول قاعة للسينما بالسعودية بعرض فيلم أمريكي

0

زنقة 20. الرباط

تم، مساء اليوم الأربعاء بالرياض، افتتاح أول صالة للعرض السينمائي، بعد غياب لدور العرض السينمائي في المملكة لمدة تزيد عن 35 سنة.

وجرى افتتاح أول دار للعرض للسينمائي في الرياض بعرض الفيلم الأمريكي “بلاك بلانثر”، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما.

وقال وزير الثقافة والإعلام، رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع، عواد العواد، في مستهل هذا الحدث، إن الأمر يتعلق “بتحقيق أحد أهم منجزات رؤية المملكة 2030، والرامية إلى توطين صناعة ترفيهية للمواطن في بلده”، مؤكدا أن هذه “ليلة فريدة” في تاريخ المملكة.

وأبرز العواد أن من أهداف رؤية المملكة 2030، تحسين جودة الحياة من خلال توفير فرص ترفيه إضافية، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محليا، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة.

وبدوره، قال المشرف على قطاع السينما في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بدر الزهراني، إن افتتاح دار العرض السينمائي يحضره اليوم مختصون ومهتمون بالشأن السينمائي، تمهيدا لفتح أبواب صالة العرض أمام الجمهور بعد أسبوع.

وأوضح المتحدث أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع تحرص بالتعاون مع الجهات المعنية على “تقديم تجربة هوليودية فريدة من نوعها في أجواء ممتعة وشيقة للأفراد والعائلة السعودية، بخيارات عديدة”.

ويتوقع افتتاح نحو 350 دار عرض سينمائي في مختلف مدن المملكة تضم أكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030، بعد إعلان وزارة الثقافة والإعلام في دجنبر الماضي، السماح لدور العرض السينمائي التجارية بالعمل في المملكة بدءا من العام الجاري، وذلك بعد أزيد من 35 عاما من المنع.

وبحسب الوزارة، فإن فتح دور السينما في المملكة، سيوفر أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة و130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030، فيما سيحدث الاستثمار في القطاع السينمائي أثرا اقتصاديا يمكن من زيادة حجم السوق الإعلامي وتحفيز النمو والتنوع الاقتصادي من خلال المساهمة بأكثر من 90 مليار ريال (نحو 24 مليار دولار) في إجمالي الناتج المحلي.

وكانت شركة “أي إم سي”، وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في نونبر 2017، بهدف بحث فرص التعاون التجارية الممكنة في المملكة، التي يفوق عدد سكانها 32 مليون نسمة، أغلبهم دون سن الثلاثين، ما يجعل منها أكبر سوق لزوار دور العرض السينمائي في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد