لشكر يدعو إلى مراجعة نمط الإقتراع الإنتخابي و يحذر من ‘الأغلبية المشوهة’

زنقة 20 | متابعة

دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إلى مراجعة نمط الاقتراع الانتخابي المعتمد حاليا بالمغرب.

و قال في اجتماع لمؤسسة كتاب الجهات والأقاليم للحزب، انعقد يوم السبت بالرباط، ” ألم يحن الوقت لمراجعة النظام الانتخابي اللائحي بالرغم من أننا أول حزب دعا له حين كان عبد الرحمان اليوسفي في قيادة الحزب؟ “.

و أضاف أن التجربة في الميدان أثبتت أن هذا النمط أفرز عدة سلبيات تؤثر على التمثيلية الحقيقية لإرادة الشعب وعلى الديمقراطية التي نسعى إليها.

وعاتب الكاتب الأول الأحزاب الأخرى التي تقر بعدم ملاءمة هذا النمط الانتخابي لكنها لا تبادر إلى تأكيد ذلك رسميا لدى الجهات المعنية كما فعل حزب الاتحاد الاشتراكي قبل الانتخابات التشريعية السابقة.

وعلى المستوى السياسي أيضاً، نبه الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي لما يعرفه المشهد السياسي من غموض والتباس وخلط، مبرزا أن مرده سوء التمثيلية الانتخابية بالبلاد، إذ من الملاحظ أن أول الفارين من تأطير وقيادة الحراك الاجتماعي هم من لهم أغلبية في الانتخابات وهذا معناه أن هذه التمثيلية الانتخابية مشوهة ويسودها خلل في العملية الانتخابية برمتها.

وساق لشكر مثالا صارخا على ذلك، قائلا إن الاتحاد الاشتراكي قد تحمل مسؤولياته النضالية والتأطيرية في العديد من الاحتجاجات، خاصة في المناطق التي له أغلبية انتخابية فيها، كحراك زاكورة الذي كان يدافع عن الحق في الماء الذي يساوي الحق في الحياة، حيث كان المنتخبون والمسؤولون داخل الحراك الاجتماعي في حوار دائم ومستمر وبتنسيق مع المركز والسلطات المركزية، لذلك، يقول لشكر، خلال المؤتمر الوطني العاشر والمجلس الوطني شددنا على مراجعة شاملة للعملية التمثيلية الانتخابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد