الفيفا تشترط مدناً بـ250 ألف نسمة و مطارات تستقبل 60 مليون مسافر لتنظيم مونديال 2026

زنقة 20 | الرباط

حالة من القلق يعيشها المسؤولون عن ملف المغرب لتنظيم مونديال 2026 بعد إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وبصورة مفاجئة إجراءات من شأنها إقصاء المغرب من الفوز باستضافة مونديال2026.

رئيس الجامعة الملكية لكرة القدن فوزي لقجع بعث برسالة رسمية إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو يستنكر فيها ما وصف بـ”حيلة اللحظات الأخيرة” من أجل إقصاء ملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 قبل الوصول إلى مرحلة التصويت يوم 13 يونيو القادم.

وأشارت رسالة جامعة الكرة إلى إحداث الفيفا تعديلات تخص تنقيط ملف ترشح المغرب والملف المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، مؤكدة أن الجانب المغربي لم يتم إخباره بهذه التعديلات وبآليات عمل لجنة التنقيط إلا في اللحظات الأخيرة، الأمر الذي لا يمنح المغرب إلا وقتا ضيقا للاستجابة لشروط الفيفا قبل الزيارة التفقدية لأعضاء اللجنة المذكورة للمملكة، والتي ستجري منتصف شهر أبريل الجاري.

و من هاته الشروط تورد صحيفة Inside world football أن يبلغ تعداد سكان المدن المرشحة لاحتضان كأس العالم 250 ألف نسمة، بالإضافة لوجوب توفرها على مطارات تستقبل 60 مليون مسافر سنوياً.

‎وستزور اللجنة الخماسية التابعة للفيفا المغرب يومي 17 و18 من أبريل الجاري، للوقوف على المنشآت الرياضية، والبنى التحتية من فنادق ومستشفيات، ومطارات وتجهيزات أخرى، على أن تقوم بتنقيط الملف المغربي ما بين 1 و5 نقاط، قبل الحسم في إمكانية استبعاده تلقائيا إذا اعتبرته لا يستجيب لدفتر تحملات الفيفا أو الترخيص له بالمرور إلى مرحلة التصويت النهائي.

رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم عبر في رسالته إلى “إنفانتينو” وأعضاء المكتب التنفيذي للفيفا عن غضبه وعن قلق المغرب إزاء معايير اللحظة الأخيرة التي قد تكون غير منصفة وغير شفافة في التعاطي مع ملف الترشح المغربي، حسب ما جاء في الرسالة.

وأكد لقجع في رسالته أن المغرب لم يتم إطلاعه على نظام التنقيط الذي ستعتمده اللجنة التفقدية التابعة للفيفا إلا بعد 24 ساعة من وضع ملف المغرب لدى الفيفا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد