ساجد: ‘دار الصانعة’ فضاءٌ نسوي مطلوبٌ منه أن يلعب دوره التنموي بالعالم القروي’

زنقة 20. الرباط |  محمد أربعي

أشاد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في كلمة خلال لقاء تواصلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت شعار “الإعلامية شريكة الصانعة الحرفية والمتعاونة في تنمية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بعدد التعاونيات النسوية بالتراب الوطني والذي يبرز الدور المهم الذي تلعبه المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع جهات المملكة وفي جميع المهن والأعمال.

وأضاف الوزير، أن قطاع الصناعة التقليدية من القطاعات التي تخصص فضاءات للنساء من أجل إقامة ما يسمى ب”دار الصانعة”، مسلطا الضوء كذلك على الدور الاجتماعي المهم الذي تلعبه النساء وخصوصا في المجال القروي.

https://youtu.be/7vqbGMqqcCg

من جانبها ذكرت ليلة الرحيوي، ممثلة مكتب الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي بأن 42 في المائة من نساء العالم لا يلجن سوق الشغل، وهو المعدل الذي يصل في المغرب إلى 80 في المائة موضحة أن النساء العاملات يشتغلن في القطاعات المهيكلة وغير المهيكلة.

وشددت على أن قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني يبقى القطاع المؤهل أكثر من غيره لاحتضان مزيد من النساء.

وتم بهذه المناسبة تكريم عدد من الفعاليات النسائية العاملات في القطاع ويتعلق الأمر بكل من السعدية رافلت بنت محمد، مديرة تعاونية “كوباريتم”، وياطو زقا، صانعة تقليدية ورئيسة تعاونية للنساجات بعين اللوح، وكلثومة الزيتوني، رئيسة تعاونية “تماينوت”، وسعيدة الشعبوني، رئيسة أول شبكة للتعاونيات “شبكة النساء الحرفيات”، و فاطمة إدحمام، حرفية، وأمينة أكزناي مهندسة معمارية ومصممة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد