إسبانيا تتوصل بلائحة تضم 13 ألف عاملة مغربية لجني الفراولة و الداخلية تتجند لتسهيل حصولهن على ‘الباسبور’

زنقة 20 . الرباط

قال بلاغ صادر عن وزارة الشغل و الإدماج المهني أن 33.452 شخص وضعوا ملفات تسجيلهم للعمل بحقول الفراولة بإسبانيا مشيراً إلى أنه تم انتقاء 12.944 عاملة فلاحية تتوفر فيها الشروط المطلوبة، وتم استدعاؤهن من طرف الوكالات المحلية للحضور لعملية الانتقاء النهائي.

و أضاف البلاغ أن عملية الانتقاء تواصلت من 29 يناير 2018 إلى غاية 01 فبراير 2018 تحت إشراف الوكالة وبحضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية والجمعيات المهنية الفلاحية لإقليم هويلفا، وبدعم من السلطات المحلية، وذلك في خمس مراكز: مشرع بلقصيري – مكناس – مراكش – أكادير – وجدة.

و أشار ذات المصدر إلى أنه بعد الانتهاء من عملية الانتقاء، ستقوم الجهة الإسبانية بإرسال لائحة العاملات التي تم اختيارهن نهائيا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإعلامهن ودعوتهن لاستكمال ملفات طلب التأشيرة.

مضيفاً أن مصالح وزارة الداخلية ستعمل على تسهيل الحصول على جوازات السفر وتجديدها، عند الاقتضاء، كما ستتكفل السلطات الاسبانية بمنح تراخيص العمل لفائدة العاملات التي تم انتقاؤهن.

و أوضحت وزارة الشغل أنه سيتم الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات نحو إسبانيا، وذلك تحت إشراف الوكالة الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وقسم التشغيل بالخارج بوزارة الشغل والإدماج المهني.

ولضمان السير العادي لعملية المغادرة، يضيف البلاغ سيتم وضع وكالة متنقلة داخل ميناء طنجة المدينة بهدف مواكبة العاملات المستفيدات في عين المكان.

و أكدت الوزارة أنها ستواصل تنسيقها مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي من اجل متابعة أوضاع العاملات وظروف اشتغالهن وإقامتهن وستقوم بزيارات بعين المكان من اجل ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد